الشأن السوري

أمريكا تحذّر الأسد من عواقب شنّ هجوم كيماوي جديد، و روسيا تعلّق

حذّرت الولايات المتحدة بشدة رأس النظام السوري بشار الأسد من شنّ هجوم كيميائي جديد في البلاد ، وقالت إنّه سيدفع ” الثمن باهظاً ” في حال أقدم على عمل كهذا .

 

و قال المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية، شون سبايسر، في بيان، نُشر فجر اليوم الثلاثاء السابع و العشرين من يونيو / حزيران الجاري ، إنّ ” الولايات المتحدة رصدت استعدادات محتملة من قبل النظام السوري لشنّ هجوم كيميائي آخر قد يؤدي إلى عملية قتل جماعية لمدنيين بمن فيهم أطفال أبرياء “.

 

و أضاف أنّ الأنشطة التي رصدتها واشنطن ” هي مماثلة للاستعدادات التي قام بها النظام قبل الهجوم الذي شنّه بالسلاح الكيميائي في 4 نيسان / أبريل الفائت على مدينة خان شيخون ” والذي ردّت عليه الولايات المتحدة بضربة عسكرية غير مسبوقة شملت إطلاق ” 59 ” صاروخ توماهوك على قاعدة الشعيرات الجوية للنظام في ريف حمص .

 

و تابع سبايسر ” كما قلنا سابقاً فإنّ الولايات المتحدة موجودة في سوريا للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا ، و لكن إذا شنّ الأسد هجوماً جديداً يؤدي إلى عملية قتل جماعية باستخدام أسلحة كيميائية فإنّه و جيشه سيدفعان ثمناً باهظاً “.

 

و من جانبه حذّر نائب رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي، فرانس كلينتسيفيتش، الثلاثاء ، من هجمات جديدة ضد قوات النظام ، و قال لـ ” سبوتنيك “، إنّ ” الولايات المتحدة تُعد هجوماً جديداً على مواقع القوات السورية و هذا واضح، و يجري إعداد استفزاز جديد غير مسبوق “، مضيفاً : أنّ ” الهجوم الأمريكي الجديد سيتم تمريره كهجوم كيماوي و يمكن أن يتبعه ضربة أمريكية “.

117

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى