الشأن السوري

قسد تهدّد تركيا وتتوعد بالسيطرة على مناطق جديدة شمال حلب

صرّح القائد العام لوحدات حماية الشعب الكردية ، سيبان حمو ، بأنّ تركيا تسعى إلى إنشاء منطقة من خط جرابلس و إعزاز حتى الشهباء و الباب كي تكون منطقة هجمات على مواقع الأكراد ، ومن ثم توصل تلك المناطق بإدلب التي تسعى فيها إلى إقامة سلطة لتسيطر على زمام الأمور و تجعلها منطقة تابعة لها . بحسب صحيفة “ يني اوزكور بوليتيكا ” .

 

و قال القيادي : إنّ الوحدات الكردية تحضّر للدفاع عن مناطقها شمال حلب و الاستيلاء على المنطقة الواقعة بين مدينتي أعزاز و جرابلس كون تركيا و روسيا و النظام السوري يريدون لتلك المنطقة أن تكون موطئ قدم للجيش التركي ” ، و بالنسبة لهجمات تركية متوقعة على مدينة عفرين أضاف حمو، أنّه “منذ العام 2012 وعفرين تعيش حالة صراع وحصار، و القوات الكردية ستكون دائماً على أهبة الاستعداد و بحالات دفاع أفضل أمام أيّة هجمات ، و أنّ تحضيرات واستعدادات القوات بكافة تشكيلاتها في أعلى مستوياتها ”.

 

و أشار حمو بقوله “ بالرغم من أن تركيا قد عقدت اتفاقات دولية و تحققت لها بعض الظروف فنحن لسنا معنيين بتلك الاتفاقيات، مؤكداً أنّ السيطرة على الرقة ستكون خطوة مهمة وقال : “ نحن لن نكون جزءاً بل سنكون أساساً لسوريا ديمقراطية وهذا هدفنا “ .

 

و في سياق متصل ذكر مراسل وكالة ستيب الإخبارية في ريف حلب الشمالي إنّ الجيش التركي استهدف ، عصر اليوم الجمعة ، مواقع الوحدات الكردية في محيط جسر حشاركة بناحية راجو في عفرين بعدة قذائف مدفعية و صواريخ كاتيوشا فيما تواردت أنباء عن وصول تعزيزات للجيش التركي مكونة من عشر دبابات للجهة المقابلة لقرية قرة بابا .

 

و كانت “هيئة الدفاع ” في عفرين أعلنت ، بالأمس ، دخول أكثر من ” 160 ” جندياً روسياً و “10 ” دبابات و ” 24 ” مدفع هاون إلى المنطقة، نافية انسحاب قوات روسية من قاعدة كفرجنة في وقت سابق، في حين دفع الجيش التركي بتعزيزات جديدة مؤخراً إلى الحدود السورية .

1 794

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى