الشأن السوري

اجتماع في فرنسا لمساعدة إيطاليا إزاء تدفق المهاجرين إلى موانئها

يجتمع وزراء الداخلية الفرنسي و الألماني و الإيطالي ، مساء غدٍ الأحد ، في باريس بهدف مناقشة ” نهج منسّق ” لمساعدة إيطاليا في التعامل مع تدفق المهاجرين إلى موانئها، وذلك بعد أن هدّدت روما، الأربعاء الفائت ، بأنّها سترفض دخول سفن أجنبية تحمل مهاجرين تم إنقاذهم في البحر المتوسط إلى موانئها. بحسب ما أعلن مصدر قريب من الملف أمس الجمعة في باريس .

و قال المصدر إنّ ” وزيري الداخلية الإيطالي و الألماني فضلاً عن المفوض أفراموبولوس سيأتون للقاء وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب في بوفو ” ، مضيفًا أنّ ” الفكرة هي أن يكون هناك نهج منسق إزاء تدفق المهاجرين ” عبر البحر المتوسط و لكي ” نرى كيف يمكننا مساعدة الإيطاليين بشكل أفضل ” قبل الاجتماع غير الرسمي لوزراء الداخلية في الاتحاد الأوروبي المقرر في السادس من تموز/يوليو الجاري في تالين الأستونية .

و تشكو روما من أنّها تُركت بمفردها في مواجهة أزمة الهجرة ، و هي دعت شركائها الأوروبيين إلى مزيد من التضامن ، كما و سجلت إيطاليا منذ بداية العام وصول أكثر من ” 73300 ” مهاجر ، بزيادة قدرها أكثر من ” 14% ” مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016، أتوا غالبيتهم من ليبيا .

و قال الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا في أوتاوا ” إذا أكملنا مع هذه الأرقام ، سيصبح الوضع غير قابل للسيطر حتّى بالنسبة إلى دولة كبيرة و مفتوحة مثل دولتنا ” .

و دعا رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني من جهته دول الاتحاد الأوروبي الأخرى إلى تقديم ” مساهمة حقيقية ” لمساعدة روما .

و حضّت المفوضية الأوروبية روما على الحوار و قالت متحدثة باسم المفوضية، الخميس الفائت ، ” نحن نتفهم قلق إيطاليا وندعم دعوتها إلى تغيير الوضع ” ، و أضافت ” لكن أيّ تغيير في السياسة يجب مناقشته أولاً مع الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ” .

من جانبهما المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، أعربا ، الخميس، في برلين عن استعدادهما لتقديم دعم أفضل لإيطاليا ، و قالت ميركل ” إنّ الجانب الألماني سيساعد بالتأكيد إيطاليا في التعامل مع هذه المشكلة ” من دون أن تقدم تفاصيل إضافية ، و قال ماكرون ” علينا أن نعمل معاً على إيجاد حلول أكثر فعالية تتيح لجميع طالبي اللجوء و تلقي معاملة إنسانية ” .

المصدر : ” فرانس24 “

 

79688429000000 169 1280

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق