الشأن السوري

بشار الأسد على عملة نقدية جديدة للمرة الأولى

صرّح حاكم مصرف سوريا المركزي التابع لنظام الأسد ” دريد درغام ” بأنّ المصرف يطرح فئة الألفي ليرة بدءاً من اليوم الأحد الثاني من يوليو / تموز الجاري ، في دمشق و عدد من المحافظات الأخرى . بحسب مواقع الإعلام الموالية لنظام الأسد .

و تحمل الورقة النقدية الجديدة صورة لرأس النظام بشار الأسد على وجهها الأول، وذلك لأول مرة منذ تسلّمه السلطة عام 2000 ، و صورة لمجلس الشعب على وجهها الثاني ،فيما يشير طرح عملة نقدية من فئة الألفي ليرة إلى انهيار العملة السورية في ظل التضخم الاقتصادي و تجاوز سعر صرف الدولار الأمريكي الـ500 ليرة سورية .

و قال درغام في مؤتمر صحفي عقده في مبنى المصرف إنّ “ المصرف قام منذ سنوات بطباعة أوراق نقدية جديدة فئة 50 و100 و200 و500 و1000 و2000 ليرة إلا أنّه فضّل بسبب ظروف الحرب و تقلبات سعر الصرف خلالها عدم طرح فئة الـ 2000 قبل أن يتأكد من أن الظروف أصبحت مناسبة لذلك ” مضيفاً أنّه ” نظراً لزيادة الاهتراء بالأوراق النقدية الحالية المتداولة وجد مصرف سورية المركزي أنّ الوقت أصبح ملائما لطرح فئة الـ 2000 ليرة التي تتمتع كما سابقاتها بمزايا أمنية عالية يصعب تزويرها أو تزييفها ويسهل تمييزها “.

و لا تزال فئة الألف ليرة سورية التي تحمل رأس النظام الأسبق “ حافظ الأسد ” متداولة في الأسواق فيما تم تجديدها في نهاية حزيران 2015 وتميّزت ورقة الألف ليرة جديدة بالأشكال والرسومات التي تتضمنها وإزالة صورة حافظ منها ، فعلى الوجه الأمامي صورة مدرج بصرى وعلى الوجه الخلفي لوحة موزاييك السويداء .

ROR 0601

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى