الشأن السوري

أمريكا “مصير الأسد بيد روسيا و دورنا يقتصر على محاربة داعش”

كشفت مجلة ” Foreign Policy ” الأمريكية أنّ وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أكد للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ، أنّ مصير رأس النظام السوري بشار الأسد أصبح الآن في ” يد روسيا ” .

و قالت المجلة في تقرير يستند إلى إفادات مصادر دبلوماسية مطلعة ، و نشر اليوم الاثنين الثالث من تموز يوليو الجاري ، إنّ تيلرسون أبلغ غوتيريس خلال لقاء خاص معه ، الأسبوع الماضي ، بأنّ أولويات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سوريا باتت تقتصر على محاربة تنظيم الدولة ، و أكد له أنّ النشاط العسكري الأمريكي ضد قوات النظام يسعى في الأشهر الأخيرة إلى تحقيق أهداف تكتيكية محدودة مثل ردع هجمات كيميائية محتملة و حماية القوات التي تدعمها واشنطن في قتالها ضد “داعش” ، و ليس إضعاف حكومة الأسد أو تعزيز موقف المعارضة في المفاوضات حول سوريا .

و قبل نحو ثلاثة أشهر، كان تيلرسون قد أصرّ على ضرورة رحيل الأسد عن السلطة بسبب تورطه في استخدام السلاح الكيميائي في البلاد ، و يعكس التغيّر في موقف الخارجية الأمريكية إزاء مصير الأسد اعتراف واشنطن بالانتصار السياسي الذي حققته الحكومة السورية بدعم من روسيا و إيران في الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من ست سنوات ، بحسب تقرير المجلة .

كما لفت التقرير إلى أنّ المعلومات حول إحداث التغيرات المحتملة في موقف واشنطن إزاء الأزمة السورية ظهرت قبيل اللقاء الأول وجهاً لوجه بين الرئيسين ، فلاديمير بوتين ، و دونالد ترامب ، على هامش اجتماع مجموعة العشرين المزمع عقده في هامبورغ 7 – 8 يوليو/تموز الجاري ، و سبق أن أفادت قناة CNN بأنّ ترامب ينوي التركيز على أزمتي سوريا و أوكرانيا خلال لقائه بوتين .

من جانبه، رفض ممثل عن الخارجية الأمريكية التعليق على لقاء تيلرسون مع غوتيريس و اقتصر على تأكيد التزام الولايات المتحدة بعملية جنيف للتفاوض حول سوريا .

المصدر: foreignpolicy.com

 

58c17e14c461882e248b4612

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى