الشأن السوري

48 ساعة إضافية للصفح عن قطر, وترامب يشدّد على “وقف تمويل الإرهاب”

أعلنت الدول المقاطعة لدولة قطر ” السعودية و الإمارات و البحرين و مصر ” ، اليوم الاثنين الثالث من تموز يوليو الجاري ، تمديد المهلة التي منحتها للحكومة القطرية ، ثمانية وأربعين ساعة ، للردّ على مطالب قدمتها لها لقاء رفع العقوبات عنها، منذ وقت انتهاء مهلة الأيام العشرة ، مساء الأحد ، نزولاً عند طلب أمير الكويت ، صباح الأحمد الجابر الصباح ، الذي يتوسط لحلّ هذه الأزمة، و سيتم إرسال رد الدول الأربعة بعد دراسة رد الحكومة القطرية و تقييم تجاوبها مع قائمة المطالب كاملة”. بحسب بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” .

 

و في غضون ذلك أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصالات هاتفية مع كل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز و ولي عهد أبوظبي الأمير محمد بن زايد آل نهيان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، و شدّد على ” ضرورة وقف تمويل الإرهاب و تقويض الإيديولوجيات المتطرفة ” كما أعرب عن ” قلقه حيال الأزمة بين قطر و بعض جيرانها الخليجيين و العرب “.

 

و ذكّر الرئيس الأمريكي بأهمية ” الوحدة ” في المنطقة من أجل تحقيق أهداف قمة الرياض ، ولا سيما ” القضاء على الإرهاب وإرساء الاستقرار “. وفق ما أعلن البيت الأبيض، في بيانه صباح اليوم و الذي يبدو فيه ترامب داعماً للموقف السعودي .

 

و قد قطعت الدول الأربعة علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو الفائت و فرضت عليها عقوبات اقتصادية متهمة الدوحة بدعم مجموعات ” إرهابية “، و منددة بالتقارب مع إيران، و أهم المطالب الثلاثة عشر ” إغلاق قنوات شبكة الجزيرة و كلّ وسائل الإعلام التي تدعمها قطر ، و خفض مستوى العلاقات مع إيران ، و إغلاق القاعدة العسكرية التركية و وقف أيّ تعاون عسكري مع تركيا داخل الأراضي القطرية ” .

 

في حين وصل وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني ، إلى الكويت، صباح اليوم ، لتسليم ردّ بلاده على مطالب دول الحصار، و الذي صرّح بالأمس أنّ الدوحة سترفضها، فيما سيجتمع وزراء خارجية السعودية و مصر و الإمارات و البحرين الأربعاء القادم لبحث الخطوات المقبلة .

 

المصدر : ( أ ف ب )

170605 dickey trump qatar tease emuuep

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى