الشأن السوري

تعرّف إلى أهم ثمانية أطعمة تقوي جهاز المناعة

يعمل جهاز المناعة على التخلص من الإصابة أو العدوى، والتي تسببها البكتيريا والفيروسات ، وفي بعض الأحيان ، يسيء جهاز المناعة تحديد الخلايا السليمة ، ما يتسبب بالعديد من الالتهابات مثل التهاب المفاصل ، و أمراض القلب ، و السرطان .
و بحسب موقع ” هيلث غرايد ” الإلكتروني أنّ ثمانية أنواع من الأطعمة يمكن تناولها لمحاربة الالتهابات ، وهي :
– فاكهة الفريز و أنواع التوت: هي غنية بالأنثوسيانين الذي يعد مادة عضوية لونية تظهر بألوان تتدرج بين الأحمر والبرتقالي، فالأنثوسيانين يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، وأظهرت الدراسات أن التوت يحد من الالتهابات المرتبطة بمخاطر أمراض القلب .

– القرنبيط و اللفت و الملفوف : تؤدي هذه الخضار الورقية دوراً كبيراً في الوقاية من أمراض السرطان، وتأتي هذه الميزة في ظل احتوائها على مركب السولفورافان الذي يعد مضاداً للسرطان والالتهابات.

– بذور الشيا : تحتوي هذه البذور على المركبات الفينولية و أوميغا ٣ ، و تتميز بنكهة خفيفة كنكهة الجوز، كما أنّه يمكن رشها على اللبن أو السلطة .

– الكاكاو : وهو المكون الرئيسي للشوكولاتة، إذ يحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد الذي يعزز من صحة الإنسان، و أوضحت الدراسات أنّ الكاكاو يعمل على خفض مستويات بعض المركبات الالتهابية التي تضر بجدران الأوعية الدموية ، كما أنّه يساعد على الحماية من تصلب الشرايين و أمراض القلب .

– الأسماك : تحتوي الأسماك الدهنية على أوميغا ٣، مثل السلمون ، و الماكريل ، و التراوت ، و التونة ألباكور ، و الرنجة، كما أنّ دهونها الصحية تمنع الإصابة بالالتهابات التي تسبب أمراض القلب .

– الشاي الأخضر : يساعد الشاي عادةً في الحفاظ على صحة الأسنان و اللثة، وتعمل مركبات الشاي الأخضر على الحد من نمو البكتيريا الضارة بالفم و تخفيف التهاب اللثة، و الحد من أمراضها .

– زيت الزيتون : يحتوي على مضاد للأكسدة مثل الأوليوكانثال، وغيره من المركبات الفينولية، كما أنّه يقلّل من نسبة البروتينات المسببة للالتهاب ، و خصوصاً تلك التي تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب .

– الحبوب الكاملة : تعد هذه الحبوب غنية بالألياف و المواد الكيميائية النباتية ، و أشارت البحوث إلى أنّ هذه الحبوب تساعد على الوقاية من أمراض السرطان والقلب ، وذلك بسبب احتوائها على المركبات الفينولية و مضادات الأكسدة .

المصدر : ( CNN )
food basket1

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى