الشأن السوري

أستانة 5 تختتم بتشكيل مجموعة عمل لرسم حدود خفض التوتر في سوريا

اختتمت أعمال الجولة الخامسة من مفاوضات أستانة ، بالجلسة الجلسة الرئيسية الرسمية بحضور كافة الوفود المشاركة، عصر اليوم الأربعاء الخامس من يوليو / تموز الجاري ، حيث قرّرت الدول الضامنة ( تركيا و روسيا و إيران ) تشكيل مجموعة عمل لرسم حدود مناطق خفض التوتر في سوريا والاجتماع في إيران في الأول والثاني من أغسطس آب المقبل .

و قال وزير الخارجية الكازاخستاني، خيرت عبد الرحمنوف، خلال قراءته البيان الختامي للمفاوضات في جلسة عامة : ” ينتهي الاجتماع الدولي المنعقد على مستوى عال في إطار عملية أستانة ، بنتائج إيجابية واضحة تهدف إلى تثبيت نظام وقف إطلاق النار في سوريا “.

و أضاف عبد الرحمنوف : أنّ ” الجولة القادمة من مفاوضات أستانة ستعقد في الأسبوع الأخير من أغسطس / آب المقبل ، و أنّ البيان الختامي يؤكد أن لا حل عسكري للأزمة السورية “،و قال رئيس وفد النظام بشار الجعفري : ” مفاوضات أستانة 5 لم تنجح بسبب موقف تركيا السلبي ” .

و كانت الجولة الرابعة من أستانة قد جرت في الثالث و الرابع من أيار/ مايو الماضي ، و اتفقت الدول الضامنة خلالها على مذكرة تفاهم حول إقامة أربع مناطق آمنة لمدة ستة أشهر، كما درست الدول الضامنة استصدار وثيقة ” حول مجموعة عمل لتحرير الأسرى و الرهائن ، والمعتقلين و تسليم جثث القتلى و البحث عن المفقودين “ .
C22NUxiWQAEZL j

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى