الشأن السوري

واشنطن مستعدة لإقامة مناطق حظر جوي مع روسيا في سوريا

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إنّ الولايات المتحدة ” مستعدة لأن تعمل مع روسيا بشأن إنشاء مناطق حظر طيران لتحقيق الاستقرار في سوريا “.

و أضاف في بيان الليلة الماضية قبل مغادرته إلى ألمانيا للمشاركة في قمة العشرين التي ستعقد في مدينة هامبورغ الألمانية ، أن واشنطن ” مستعدة لاستكشاف إمكانية إقامة آليات مشتركة مع روسيا لضمان الاستقرار، بما في ذلك مناطق حظر الطيران ، و نشر مراقبين لوقف إطلاق النار على الأرض، والتنسيق لتوصيل المساعدات الإنسانية “.

و تابع ” إذا عمل بلدانا معاً على تحقيق الاستقرار على الأرض، فإنّ هذا سيضع أساساً للتقدم في مسار التسوية لمستقبل سوريا السياسي “. مشيراً إلى أنّ روسيا الحليف الرئيسي للأسد لديها “مسؤولية خاصة” للمساعدة في تحقيق الاستقرار في سوريا ، وإنّها ” ملزمة بمنع استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيماوية “.

و من جانب آخر شدّد تيلرسون، في بيانه على أن ” تنظيم الدولة أصيب بجروح بالغة وقد يكون على شفير الهزيمة الكاملة اذا ما ركزت كل الأطراف على تحقيق هذا الهدف، لهذا يجب على المجتمع الدولي ولا سيما روسيا إزالة العوائق التي تحول دون إلحاق الهزيمة به “.

و تأتي تصريحات تيلرسون قبل اللقاء المرتقب بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في هامبورغ على هامش قمة مجموعة العشرين التي تعقد يومي الجمعة و السبت، وينتظر أن تكون الأزمة السورية إحدى القضايا الرئيسة في محادثاتهما .

المصدر : وكالات
DDLn5TqXcAIKvqN

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى