الشأن السوري

نتائج أول لقاء لترامب و بوتين “هدنة في سوريا اعتباراً من الأحد القادم”

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا ، عن اعتزامها إعلان وقف إطلاق النار بين قوات النظام و قوات المعارضة بمناطق جنوب غرب سوريا ، اعتباراً من يوم بعد غدٍ الأحد . بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الأمريكية ” أسوشيتد برس ” مساء اليوم الجمعة السابع من يوليو / تموز الجاري ، نقلاً عن مصادر من واشنطن .

و في سياق متصل بدأ الرئيسان الأميركي دونالد ترامب و الروسي فلاديمير بوتين ، الجمعة ، أول لقاء بينهما على هامش قمة مجموعة العشرين التي تنعقد في مدينة هامبورغ الألمانية يومي السابع والثامن من تموز/ يوليو الجاري ، و أشاد ترامب بأول لقاء له مع بوتين و قال إنّه يتطلع إلى ” أشياء إيجابية ” تحدث في العلاقات بين الخصمين السابقين للحرب الباردة ، و قال ترامب للصحفيين ” بوتين و أنا نناقش أشياء متعددة و أظن أن الأمور تسير على ما يرام ” ، مضيفاً ” أجرينا محادثات جيدة جداً جداً . و نتطلع إلى أن يحدث الكثير من الأشياء الإيجابية جداً لروسيا و أمريكا و لجميع المعنيين ، لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لفت إلى أنّ المكالمات الهاتفية بين زعيمي البلدين لا تكفي لحل القضايا الأكثر حدة ، ولا مفر من عقد لقاءات شخصية بينهما .

و قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ، في بيان أمس قبل مغادرته إلى ألمانيا للمشاركة في قمة العشرين : إنّ الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع روسيا لاستكشاف إمكانية إقامة آليات مشتركة مع روسيا لضمان الاستقرار في سوريا ، بما في ذلك مناطق حظر الطيران ، و نشر مراقبين لوقف إطلاق النار على الأرض ، و التنسيق لتوصيل المساعدات الإنسانية ” .

و تشهد المنطقة الجنوبية كمحافظتي درعا والقنيطرة و ريف السويداء و القرى الخاضعة لسيطرة المعارضة في الساحل السوري غرب سوريا قصفاً لقوات النظام و اشتباكات شبه يومية بين قوات المعارضة و النظام .

 

DEJZXbyXkAANAAn

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى