أخبار العالم

سقوط صاروخ في بولندا.. تأهب للدرجة القصوى ومباحثات طارئة للناتو وجدل حول هويته

أعلنت الحكومة البولندية، وضع قواتها العسكرية في حالة تأهب قصوى، بعد سقوط صاروخ روسي الصنع في قرية بريفودوف وأوقعت قتيلين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية، لوكاش ياشينا، إن الصاروخ روسي الصنع سقط في بولندا، الثلاثاء، وأوقع قتيلين في قرية بريفودوف.

وأشار إلى “استدعاء السفير الروسي لدى بولندا للحصول منه على تفسيرات مفصلة فورية”.

واستبعد الرئيس البولندي، أندريه دودا، تكرار حادث حادث سقوط الصواريخ في المستقبل.

وقال “ليس هناك من دليل قاطع على هوية الجهة التي أطلقت صاروخاً أوقع قتيلين في البلاد”.

لكن وكالة أسوشيتد برس للأنباء أفادت اليوم الأربعاء، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن النتائج الأولية تشير إلى أن الصاروخ الذي ضرب بولندا أطلقته القوات الأوكرانية لاعتراض صاروخ روسي.

ويعتزم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي عقد اجتماع طارئ، الأربعاء، لمندوبي دول التحالف لبحث حادث سقوط الصواريخ في بولندا، وفق ما أفادت متحدثة، الثلاثاء.

وقالت المتحدثة باسم الحلف، أوانا لونجيسكو، “الأمين العام سيترأس غداً اجتماعاً طارئاً لمندوبي الدول الأعضاء لدى الناتو لبحث هذا الحادث المأساوي”.

من جانبها، دعت فرنسا إلى توخي “أقصى درجة من الحذر” بشأن مصدر الصاروخ الذي سقط في بولندا مع إعلان “دول عدة” في المنطقة تمتلك النوع نفسه من السلاح، محذرة من “خطر تصعيد كبير”.

وأكدت الرئاسة الفرنسية أنه “نظرا للرهانات، من المنطقي أن نتعامل مع المسألة بأقصى درجة من الحذر”، مذكرة بوجود “مخاطر تصعيد كبيرة في المنطقة”.

وقال أحد مستشاري الرئيس الفرنسي: “هناك الكثير من المعدات في المنطقة وتركز كبير للأسلحة. عدد كبير من الدول يمتلك النوع نفسه من الأسلحة وبالتالي فإن تحديد نوع الصـاروخ لا يعني بالضرورة تحديد الجهة التي أطلقته”.

وصرح مستشار آخر للرئيس أنه “يجب النظر إلى الوقائع بدقة كبيرة، النظر إلى المعلومات وخرائط السماء ورؤية بيانات الأقمار الاصطناعية. هذه قضية لا يمكن أن نخطئ فيها”.

وأضاف “لو كان صاروخًا أوكرانيا (…) لما كان الأمر بطبيعة الحال هو نفسه سياسياً لأنه لا يمكن أن نتصور أن أوكرانيا تعمدت إطلاق صاروخ على بولندا”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد صرح بأنه “من غير المرجح” أن يكون الصـاروخ أطلق من روسيا.

أما بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي، فقد قالت إنه صـاروخ “روسي الصنع”، بينما اتهمت كييف موسكو بإطلاقه.

اقرأ أيضاً: صواريخ روسية “طائشة” تقع في دولة عضو بالناتو وتقتل شخصين.. والبنتاغون يعلّق

سقوط صاروخ في بولندا.. تأهب للدرجة القصوى ومباحثات طارئة للناتو وجدل حول هويته
سقوط صاروخ في بولندا.. تأهب للدرجة القصوى ومباحثات طارئة للناتو وجدل حول هويته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى