الشأن السوري

دخول الهدنة جنوب سوريا حيز التنفيذ ، فماذا قالت إسرائيل؟

دخل اتفاق وقف إطلاق النار ، الذي أعلنته أمريكا و روسيا و الأردن في جنوب غربي سوريا حيز التنفيذ عند الساعة الثانية عشر ظهر اليوم الأحد التاسع من تموز/ يوليو الجاري ، و تشهد محافظات درعا و القنيطرة و السويداء هدوءاً عاماً منذ بدء الهدنة .

و أفاد مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية ” في درعا أنّ قوات النظام استبقت وقت تنفيذ الهدنة المعلنة بربع ساعة باستهدافها أحياء درعا البلد بأسطوانة متفجرة كما استهدفتها بصاروخي فيل ليلاً .

و أشار مراسلنا إلى اشتباكات دارت بين قوات المعارضة و قوات النظام فجر اليوم ، في بلدة علما في ريف درعا الشرقي في محاولة للأخير التسلل دون تحقيق أيّ نتائج .

فيما أعلنت قوات المعارضة المتواجدة في بادية السويداء و ريف دمشق الجنوبي الشرقي ، أنّه لم يجرِ إبلاغها ، من أيّ جهة بوقف إطلاق النار .

يذكر أنّ اتفاق الهدنة جاء بعد لقاء جمع بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب و نظيره الروسي ، فلاديمير بوتين، على هامش قمة دول العشرين في ألمانيا أول أمس الجمعة، حيث أصدرت أمريكا و روسيا و الأردن وثيقة تفاهم مشترك لوقف إطلاق النار في درعا و القنيطرة و السويداء ، و من جهته وصف مستشار الأمن القومي الأمريكي ، ماكماستر ، الجمعة في بيان التوصل لاتفاق الهدنة في تلك المناطق بأنّه ” أولوية بالنسبة لأمريكا ” .

من جانب آخر قال موقع “ديبكا” الإسرائيلي، إنّ إيران وافقت على الهدنة جنوب سوريا، في إطار صفقة أميركية – روسية، تتيح لها مواصلة حملتها العسكرية لإحكام سيطرتها على الحدود مع العراق وتمددها لإنشاء جسر بري مع سوريا، وقال الموقع إنّ “طهران أعطت موافقتها على الهدنة، خلال مكالمة هاتفية عاجلة أجراها وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويغو، مع الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، قبيل لقاء بوتين و ترامب .

فيما نقلت صحيفة الخليج اليوم عن بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل قوله: ” ننتظر من روسيا وأمريكا عدم إشراك قوات إيرانية في جنوب غرب سوريا ضمن وقف الأعمال القتالية ” .

 

501

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى