الشأن السوري

جولة جديدة من مفاوضات جنيف والمعارضة تهاجم ديمستورا

انطلقت، اليوم الاثنين العاشر من تموز / يوليو الجاري، الجولة السابعة لمباحثات جنيف بين النظام و المعارضة على أجندتها الماضية متمثّلة بـ السلال الأربعة ” الحكم الانتقالي، الدستور، الانتخابات، مكافحة الإرهاب ” ، وقال ” أحمد رمضان ” رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف الوطني السوري و أحد أعضاء وفد المعارضة، في تغريدة له على تويتر هذا المساء : ” خلاصة جنيف أنّ همَّ دي ميستورا تطويع المعارضة السورية والعبث بها لإرضاء موسكو وغيرها أكثر من جهده لإيجاد حل سياسي وحماية ضحايا وحشية الأسد “.

و قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا “بدأنا اليوم جولة جديدة من المباحثات، جنيف هي جزء من مقاربة شاملة، وما نقوم به يهدف للمساهمة في متابعة للمبادرات و التطورات الميدانية على الساحة السياسية الأوسع التي تتغير باستمرار”.

و أضاف أنّ اتفاقات مناطق خفض التوتر بـ “أستانة 4″، و وقف إطلاق النار جنوبي سوريا، يمكن أن تسهل تسوية الصراع وتفضي إلى مرحلة لإرساء الاستقرار في البلاد لكن يجب أن تكون مثل تلك الاتفاقات مرحلة انتقالية و أن تتجنب التقسيم “. و أثنى – في مؤتمر صحفي في مستهل محادثات سلام تستغرق خمسة أيام في جنيف – على الاتفاق بوصفه ” تقدم مهم ونقطة فارقة في الأزمة السورية “. و تابع “بوسعنا أن نقول إننا نعتقد أن الاتفاق أمامه فرصة جيدة جداً للنجاح “.

وأشار ديمستورا إلى وجود مركز عمليات يراقب تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا، و أنّ عملية خفض التصعيد ستساهم ليس فقط في إنجاح المفاوضات ولكن أيضاً في طمأنة السوريين .

وعقد دي ميستورا لقاءً مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن المعتمدين في جنيف، وذلك عقب انتهاء لقائه مع رئيس وفد النظام بشار الجعفري، كما التقى ممثلين عن الهيئة العليا للمفاوضات إضافة إلى ممثلين عن منصتي القاهرة و موسكو .

DEZCtYNWsAEB0 E

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى