الشأن السوري

بعد تخطي اللاجئين الحد الأقصى من قرار ترامب، أمريكا توقف استقبالهم

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان ، اليوم الخميس الثالث عشر من تموز/ يوليو الجاري ، إنّها ” توقفت عن استقبال اللاجئين ، و اعتباراً من اليوم لن تسمح الولايات المتحدة بدخول سوى أولئك الذين يستوفون شروط برنامج الولايات المتحدة للاجئين “.

و يتطلب هذا البرنامج وجود علاقة وثيقة بين مقدم طلب اللجوء و أشخاص يقيمون بالفعل في الولايات المتحدة، أو ينجحون في الانضمام إلى كيانات أمريكية ، على خلفية قرار المحكمة العليا ، الصادر في يونيو/ حزيران الفائت ، و يقضي بسريان أمر حظر السفر على اللاجئين إلّا حال توافرت لديهم الشروط المطلوبة .

و جاء قرار الخارجية الأمريكية بعد تخطي عدد اللاجئين الذين استقبلتهم البلاد خلال عام 2017، سقف ” الحد الأقصى”، الذي وضعته إدارة ترامب للعام المالي الحالي، وأضافت الوزارة في بيانها : أنّ ” عدد اللاجئين الذين استقبلتهم الولايات المتحدة منذ أكتوبر الماضي و حتى أمس الأربعاء، تخطى سقف الـ خمسين ألفاً “.

و كانت إدارة دونالد ترامب حددت استقبال خمسين ألف لاجئ فقط خلال العام المالي الذي يبدأ في أكتوبر 2016 وينتهي في 29 سبتمبر 2017، مقارنة بإدارة الرئيس السابق باراك أوباما، الذي وصل سقف استقبال اللاجئين في عهده إلى ” 110 ” آلاف شخص خلال الفترة نفسها من العام الماضي .

و سمحت المحكمة العليا، في 26 يونيو الفائت، لترامب، بتطبيق حظر السفر المؤقت و المعدل الذي أصدره في 6 مارس الماضي، ضد القادمين من الدول الستة ( إيران – ليبيا – سوريا – الصومال – السودان – اليمن ) إلى الولايات المتحدة لمدة تسعين يوماً، بدأ سريانه في 16 مارس ، ممن لا يملكون أيّة صلة داخل أمريكا من دراسة أو عمل أو أقارب، حتى الانتهاء من البت في هذه القضية .

المصدر : ( الخليج أون لاين )
1280x960 2

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى