الشأن السوري

اتفاق بين ترامب وماكرون على تسوية بسوريا ورحيل الأسد ليس ضرورياً

صرّح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب ، في العاصمة الفرنسية باريس مساء اليوم الخميس الثالث عشر من تموز / يوليو الجاري ، أنّه اتفق مع الرئيس ترامب على ” وضع خارطة طريق لمرحلة ما بعد الحرب في العراق و سوريا ، و على بذل كل الجهود لمكافحة الإرهاب ” .

و قال ماكرون إنّه طلب مع ترامب ، من دبلوماسيي البلدين إعداد مبادرة ملموسة في الأسابيع القادمة بشأن مستقبل سوريا موضحاً ” طلبنا من دبلوماسيينا العمل في هذا الاتجاه حتى يتسنّى تقديم مبادرة ملموسة في الأسابيع القليلة القادمة للدول الخمس للتعامل معها ” ، قاصداً بذلك الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة .

و أكد ماكرون موقف باريس الجديد إزاء مسألة بقاء رأس النظام بشار الأسد في منصبه ، قائلاً : ” لقد غيرنا الرؤية الفرنسية بشأن سوريا ، فهدفنا الجوهري هو استئصال المجموعات الإرهابية أيّة كانت ” وأضاف أنّ ” رحيل الأسد لم يعد شرطاً ضرورياً بالنسبة لفرنسا ” .

و كان ماكرون قد قال قبل أيام : ” لم يعد من المقبول جعل رحيل الأسد عن السلطة شرطاً مسبقاً للتسوية ، إلا أنّ ذلك لا يعني أنّ فرنسا قد صارت حليفاً للزعيم السوري ” .

و على صعيد آخر أشار الرئيس الفرنسي إلى أهمية علاقات بلاده مع روسيا ، وذكر أنّ لقاءه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في فرساي كان ” لقاءً هاماً ” ، و أنّ عدم تطابق آراء الطرفين إزاء بعض القضايا لا ينفي ضرورة ” العمل المشترك و تبادل المعلومات و البحث عن الحلول ” ، منوهاً أنّ ” علاقات بلاده مع روسيا تختلف من حيث نوعها عن العلاقات الرابطة بين باريس و واشنطن ، لكنّها علاقات قديمة أيضاً و المفاوضات مع روسيا يجب مواصلتها ” .

المصدر: وكالات

 

1024229102

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى