الشأن السوري

لبنان يؤكد عودة السوريين طوعية دون تنسيق مع النظام

قال رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، خلال اجتماع عقده عصر اليوم الجمعة الرابع عشر من تموز/ يوليو الجاري، للجنة التوجيهية العليا للنازحين، التي تضم وزراء الخارجية و الداخلية و الشؤون الاجتماعية : ” نحن نشهد تزايداً في التوترات بين السوريين واللبنانيين تؤكد تعب المجتمع المضيف وتثبت صحة ندائنا لزيادة الدعم للمجتمعات المضيفة، ومما يثير القلق بالقدر نفسه، أن مستوى صرف المعونة الإنسانية إلى لبنان حتى الآن أقل من نصف المساعدة المعلن عنها في العام الماضي خلال الفترة نفسها، ولا تزال التعهدات المعلنة لعام 2018 وما بعده محدودة، مما يحد من برامج المساعدة الحاسمة الممتدة على سنوات، مثل برنامج RACEII “.

و أضاف الحريري خلال الاجتماع، الذي حضرته منسقة الأمم المتحدة الخاصة للبنان، سيغريد كاغ، و ممثلون عن بعثات دبلوماسية عربية و غربية في لبنان : ” نحن ندعم العودة السريعة و الآمنة للنازحين السوريين، ومع ذلك، فإنّنا لن نجبر، تحت أيّ ظرف، النازحين السوريين على العودة إلى سوريا “.

كما و شدد على أنّ هذه المسألة “سيتم تناولها فقط بالتنسيق الوثيق والتخطيط المشترك مع الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة”، في إشارة إلى رفض التنسيق مع النظام، مضيفاً : “سوف نتأكد من أنّ شروط عودتهم تمت تلبيتها بشكل صحيح ووفقا للقانون الدولي”. بحسب الوكالة الوطنية للأنباء .

في حين شُوهدت اليوم تحشدات للجيش اللبناني و ميليشيا حزب الله على أطراف بلدة عرسال اللبنانية وسط تخوّف كبير من اللاجئين السوريين بالمنطقة .

و اقترح حزب الله اللبناني مؤخراً على حكومة البلاد التنسيق مع النظام السوري بشأن عودة اللاجئين إلى سوريا، وهو ما كرره حسن نصرالله، في خطاب ألقاه مساء الثلاثاء الفائت، مشيراً إلى أنّ عودتهم إلى سوريا لا بدَّ أن تكون طوعية، تلاه صبيحة اليوم التالي خروج إحدى عشر عائلة ” 45 شخصاً ” من مخيمات عرسال إلى بلدتي عسال الورد و رأس المعرة في القلمون الغربي .

5969108795a59760048b4567

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى