الشأن السوري

ترامب يعتبر اتفاق إيران النووي “صفقة سيئة”

أعلن البيت الأبيض، مساء اليوم الاثنين السابع عشر من تموز / يوليو الجاري ، أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توصل إلى قناعة بأنّ الاتفاق النووي مع إيران كان ” صفقة سيئة “، بحسب ما تناقلته وسائل إعلامية أمريكية .

و قال المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، للصحفيين ، الاثنين : إنّ ” وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون سيصدر – قريباً جداً – بياناً عن اتفاق إيران النووي مع القوى العالمية ” و أضاف وفقاً لوكالة رويترز : ” أعتقد أنّكم جميعاً تعلمون أنّ الرئيس أوضح أنّه يعتقد أنّ هذه صفقة سيئة، صفقة سيئة جداً بالنسبة للولايات المتحدة “.

و كان البيت الأبيض أعلن، في ( 19 / 4 2017 ) أنّ ترامب يجري مراجعة للاتفاق النووي مع إيران، فيما أكدت فدريكا موغريني، مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، قبل أيام أنّ على واشنطن أن تعلم أن الاتفاق النووي مع ايران هو معاهدة دولية وافقت عليها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي .

و بموجب القانون الأمريكي يتعين على وزارة الخارجية الأمريكية أن تخطر الكونجرس كل تسعين يوماً عن امتثال إيران للاتفاق المبرم فى 2015، واليوم الاثنين هو نهاية الموعد .

و منذ وصول ترامب إلى السلطة وهو يسعى إلى الحد من نفوذ إيران في الشرق الأوسط، كما يدرس إنهاء الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين الغرب وطهران في صيف العام 2015، وهو الأمر الذي ترفضه دولٌ أوروبية، خشية تأثيره على السلم العالمي .

المصدر : ( وكالات )

58707970000000 original

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى