الشأن السوري

الأمم المتحدة: 12.9 مليون طفل حول العالم لم يتلقوا لقاحات عام 2016

أفاد تقرير أممي بأنّ ” 12.9 ” مليون طفل حول العالم لم يتلقوا لقاحات عام ” 2016 “، أي ما يقارب واحد من أصل عشرة أطفال ، و يمنع التحصين حالياً ما بين مليونين و ثلاثة ملايين حالة وفاة سنوياً، من الدفتيريا و الكزاز و السعال الديكي و الحصبة، و يعتبر اللقاح أحد التدخلات الصحية الأكثر نجاحاً و فعالية من حيث التكلفة . بحسب آخر تقديرات للتحصين، صادرة في تقرير مشارك بين منظمتي الصحة العالمية و اليونيسف، أمس الاثنين .

 

و قال فرحان حق، من مكتب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر صحفي أمس ” هذا يعني أنّ هؤلاء الرضع لم يتلقوا الجرعة الأولى من اللقاح الثلاثي ( الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي )، مما يعرضهم لخطر شديد من هذه الأمراض القاتلة “، مشيراً إلى أنّ ما يقدر من 6.6 ملايين رضيع ممن تلقوا الجرعة الأولى لم يكملوا الدورة الكاملة من الجرعات، وأوضح أنّه منذ عام 2010، لم تتخطَ نسبة الأطفال الذين تلقوا دورة كاملة من التحصينات الروتينية 86 في المائة .

 

و يبرز التقرير المشترك ، ” أوجه عدم المساواة في تغطية التحصين في مرحلة الطفولة في البلدان المنخفضة و المتوسطة الدخل على مدى السنوات العشر الماضية، و يبيّن التقرير أنّ التحصينات العالمية تحققت باختلاف بين البلدان، وأنّ هناك تفاوتاً أقل بالنسبة للسنوات العشر الماضية ” . وفي هذا الصدد، قال الدكتور جان ماري أوكوبيل، مدير التحصينات واللقاحات بمنظمة الصحة، إنّ ” هؤلاء الأطفال الذين لم يتلقوا التطعيمات هم على الأرجح لم يتلقوا أيّ من الخدمات الصحية الأساسية الأخرى ” .

 

و ركز التقرير على أهمية بذل جهود للحد من أوجه عدم المساواة في ما يتعلق بالوضع الاقتصادي للأسرة وتعليم الأم في كثير من البلدان إذا أريد تحسين التغطية بالتحصين . و منذ العام 2000، تصدر منظمة الصحة العالمية و اليونيسف معاً تقديرات وطنية للتغطية بالتحصين لكلّ من الدول الأعضاء في المنظمة .

 

المصدر : ( وكالات )

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى