أخبار العالمسلايد رئيسي

“حرب الخفاء”.. إسرائيل تتهم إيران بضرب سفينتها قبالة سواحل عُمان بسلاح تستخدمه روسيا بأوكرانيا

بعد ساعات من استهداف سفينة تعود ملكيتها إلى إسرائيل، قبالة سواحل عمان، ألقى مسؤولون إسرائيليون باللوم على إيران معتبرين أنها ضمن سلسلة “حرب الخفاء” بين البلدين.

استهداف سفينة قبالة سواحل عُمان

ونقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، عن مسؤولين أمنيين في إسرائيل، قولهم : “إن الهجوم خطأ استراتيجي من جانب طهران، ومحاولة لاستفزاز الغرب قبل مباريات كأس العالم في قطر”.

وأوضح المسؤولون أن الطائرة المسيرة التي استخدمت لمهاجمة الناقلة كانت من نفس النوع الذي باعته إيران سابقاً إلى روسيا.

ووفقاً للتقديرات الأولية للمسؤولين، كان الضرر الذي لحق بالسفينة خفيفاً نسبياً، مؤكدين عدم وجود إسرائيليين على متن الناقلة.

سفينة إسرائيلية

وكانت قد نقلت وكالة “أسوشييتد برس”، عن مسؤول دفاعي في الشرق الأوسط، مشترطاً عدم الكشف عن هويته، قوله: الهجوم وقع مساء أمس قبالة سواحل عُمان، والسفينة تحمل علم ليبيريا، وباسم “باسيفيك زيركون”، مضيفاً أن شركة “ايسترن باسيفيك شيبينغ” ومقرها في سنغافورة تشغلها، فيما تعود ملكية الشركة المذكورة إلى الثري الإسرائيلي إدان عوفر.

من جهتها، أعلنت الشركة المالكة لـ “باسيفيك زيركون”، أن السفينة كانت تحمل زيت الغاز، وقد أصيبت بأضرار طفيفة في هيكلها دون تسرب الشحنة أو وقوع إصابات بين أفراد الطاقم.

وقالت الشركة المشغلة للسفينة، في بيان لها، إنه “جاري التحقيق في تفاصيل تعرض سفينة باسيفيك زيركون لحادث قبالة سواحل عمان”، مؤكدة “إصابة السفينة بأضرار طفيفة، دون وقوع إصابات بشرية”.

وأضاف البيان أن “الشركة تتواصل مع طاقم السفينة، وعلمت بتعرضها لأضرار طفيفة”، متابعاً: “التقارير الأولية تشير إلى استهداف السفينة بمقذوف”.

حرب الخفاء

وأشارت وكالة أسوشيتد برس إلى عدة هجمات سابقة استهدفت سفناً بالمنطقة على صلة بإسرائيليين في إطار ما وصفتها بـ “حرب الخفاء” بين إيران وإسرائيل.

بدورها، نقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي تيموثي هوكينز أن الأسطول على علم بحادث تعرضت له سفينة تجارية في خليج عُمان.

وفي السنوات الماضية تعرضت ناقلات نفط وسفن تجارية في الخليج لهجمات استخدمت فيها طائرات مسيرة وألغام بحرية.

مواضيع ذات صِلة : زوارق سريعة صنعت دوامة حولها.. لقطات تُظهر احتجاز إيران سفينة تحمل وقوداً بالبحر

وأمس كان قد أعلن الأسطول الخامس الأمريكي القبض على سفينة تحمل مواد أولية لصناعة الذخائر تكفي لنحو 10 صواريخ باليستية، كانت متجهة إلى ميليشيا الحوثي في اليمن التي تدعمها إيران.

شاهد أيضاً : الأرض تنشق وتبتلع رجلاً في إسرائيل أثناء سباحة مختلطة

"حرب الخفاء".. إسرائيل تتهم إيران بضرب سفينتها قبالة سواحل عُمان بسلاح تستخدمه روسيا بأوكرانيا
“حرب الخفاء”.. إسرائيل تتهم إيران بضرب سفينتها قبالة سواحل عُمان بسلاح تستخدمه روسيا بأوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى