أخبار العالم

الكرملين يتحدث عن مصير الصحفي الأمريكي غيرشكوفيتش

كشف الكرملين، الخميس، عن “اتصالات” بغرض مبادلة محتملة للصحافي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش، المتهم بالتجسس والمسجون في روسيا منذ نحو السنة.

وأوقف مراسل صحيفة “وول ستريت جورنال”، البالغ 32 عاماً، والذي عمل لحساب “وكالة الصحافة الفرنسية” في موسكو بين 2020 و2021، في مارس/آذار 2023، من جانب جهاز الأمن الفيدرالي (إف إس بي)، خلال تقرير كان يعده في إيكاترينبورغ، في منطقة الأورال الروسية.

وبحسب “وكالة الصحافة الفرنسية”، يرفض غيرشكوفيتش تهم “التجسس” المساقة ضده، التي يواجه من خلالها احتمال الحكم عليه بالسجن 20 عاماً.

ولم توفر روسيا علناً أي أدلة على هذه التهم، وقد صنفت كل الإجراءات سرية.

وتتهم واشنطن موسكو باحتجازه رهينة لمبادلته بروس مسجونين في دول غربية، على غرار مواطنين أمريكيين آخرين أوقفوا في السنوات الأخيرة في روسيا.

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداده لمبادلة الصحافي الأمريكي، بفاديم كراسيكوف، المسجون مدى الحياة في ألمانيا بتهمة قتل معارض شيشاني في برلين عام 2019.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، “شددنا مرات عدة على وجود اتصالات، لكن ينبغي أن تحصل في صمت مطلق”.

وأضاف: “كسر هذا الصمت سيتسبب بمزيد من المشكلات، وسيحول دون التوصل إلى أي نتيجة، في إطار هذه العملية” من دون مزيد من التفاصيل.

ومدّدت محكمة روسية، خلال الأسبوع الراهن، حبس غيرشكوفيتش حتى 30 يونيو/حزيران المقبل.

وأكد بيسكوف أنه لا يملك معلومات حول موعد محتمل لبدء محاكمته.

"اتصالات في صمت".. الكرملين يتحدث عن مصير المراسل الأمريكي غيرشكوفيتش
“اتصالات في صمت”.. الكرملين يتحدث عن مصير المراسل الأمريكي غيرشكوفيتش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى