الشأن السوري

أول دولة يمارس فيها حزب الله إرهابه تطالب لبنان بوقف انتهاكاته

سلّمت وزارة الخارجية الكويتية ، عبر السفير الكويتي في بيروت، نظيرتها اللبنانية احتجاجاً رسمياً على تصرفات ميليشيا حزب الله اللبناني، مؤكدة أنّ الحزب يمثل تهديدًا لأمن و استقرار البلاد، وأنّ علاقته بعناصر “خلية العبدلي” الإرهابية تعد تدخلًا سافرًا وخطيرًا في الشأن الداخلي للكويت .

 

و أوضحت خارجية الكويت – في خطاب موجه إلى نظيرتها اللبنانية ، تداولته وسائل الإعلام بالأمس ، أنّ حكم محكمة التمييز الصادر في الطعن رقم 901 لسنة 2016 جزائي، أثبت مشاركة حزب الله في ارتكاب أفعال جرمتها المحكمة، كالتخابر وتنظيم الاجتماعات ودفع الأموال وتقديم الأسلحة والتدريب على استخدامها داخل لبنان لعناصر خلية العبدلي، بغرض القيام بأعمال إرهابية لهدم النظم الأساسية للكويت، والانقضاض بالقوة على النظام الاجتماعي و الاقتصادي للبلاد .

 

و طالبت الخارجية الكويتية، الحكومة اللبنانية بممارسة مسؤولياتها تجاه تصرفات حزب الله الغير المسؤولة، باعتباره أحد مكونات الحكومة القائمة، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لردع و وقف ممارساته، وإفادة الحكومة الكويتية بما تم اتخاذه من إجراءات في هذا الشأن .

 

و تعتبر الكويت أول دولة خارج لبنان تمارس فيها ميليشيا حزب الله إرهابها خلال عدد من الاعتداءات والهجمات و المحاولات الهادفة لزعزعة أمنها عبر الأذرع والأدوات الإيرانية ، حيث هزت الكويت في ديسمبر عام 1983 سلسلة تفجيرات متزامنة استهدفت منشآت حيوية كما تعرضت طائرة كويتية للاختطاف بعد عام من قبل أربعة لبنانيين، أجبروها على تغيير مسارها إلى طهران، مطالبين بالإفراج عن عدد ممن اعتقلتهم الكويت لضلوعهم في التفجيرات، وبينهم مصطفى بدر الدين، أحد أبرز قياديي حزب الله لاحقاً، و تعرض أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح منتصف عام 1985 لمحاولة اغتيال بسيارة مفخخة، واختطف الحزب طائرة كويتية أخرى في نيسان/أبريل عام 1988. بحسب قناة العربية .

News 5461 2 F86A25911

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى