أخبار العالمسلايد رئيسي

تورط فيها برلمانيون… القضاء التركي ينظر في قضية فساد تتعلّق باستيراد القمح السوري

أفادت وسائل إعلام محليّة، اليوم الإثنين، أنّ القضاء التركي ينظر حالياً في قضية فساد مرتبطة باستيراد أطنانٍ من أقماح سوريا.

القضاء التركي ينظر في قضية فساد

وفي التفاصيل، ذكرت صحيفة “زمان” التركية أن 10 أشخاصٍ بينهم شقيق أحد النواب السابقين عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، متورطون في “ممارسات فسادٍ مرتبطة بمناقصات استيراد القمح والشعير من شمال سوريا”.

وكشفت تحقيقاتٌ أجراها مكتب المحاصيل الزراعية في ولاية شانلي أورفة الواقعة جنوب شرق تركيا، أنّ “أطناناً من الشعير والقمح قادمة من سوريا بقيمة 70 مليون ليرةٍ لم تدخل مخازن المكتب”، وكانت قوات الأمن اعتقلت نائب مدير شعبة المكتب عبد الرحمن باغلي، وهو شقيق النائب السابق.

رشاوى وتهم فساد بالمناقصات

وبناءً على تلك التحقيقات، وجّهت الدائرة الأولى للمحكمة الجنائية في الولاية تهماً للمتورطين بتقاضي رشىً، والتورط في أعمال فسادٍ بالمناقصات، والإضرار بالقطاع العام”.

وجاء في مذكرة الادعاء أنّ “شركةً تحمل اسم الشرق الأوسط للنقل حصلت بمفردها على خمس مناقصاتٍ وهو ما ألحق أضراراً بالقطاع العام”.

وأشارت المذكرة إلى “تورّط عددٍ من النواب البرلمانيين والبيروقراطيين في قضية الفساد التي شهدها مكتب المحاصيل الزراعية في شانلي أورفة”، وذلك وفقاً لما نقلته الصحيفة ذاتها.

يشار إلى أنّ سوريا تعاني منذ سنواتٍ أزمةً في توافر القمح، إذ تراجع الإنتاج خاصةً بعد خروج مساحاتٍ كبيرةٍ من الأراضي التي كانت تزرع بالقمح عن سيطرة النظام، فضلاً عن تهريب جزءٍ من المحصول إلى العراق عبر المنافذ الحدودية الخاضعة لسيطرة قسد، أو إلى تركيا من خلال فصائل المعارضة الموالية لأنقرة.

وأثّرت العوامل المناخية بشكلٍ أساسي على إنتاج القمح هذا العام في ظلّ جفافٍ لم تشهد سوريا مثيلاً له منذ أعوام، فضلاً عن قطع الجانب التركي مياه نهر الفرات بشكلٍ متعمد بما يخالف الاتفاقات الدولية بين البلدين.

مواضيع ذات صِلة : قوات قسد تصادر أطناناً من القمح من المناطق المحاذية لمناطق سيطرة المعارضة وتبرّر الدوافع

وكان برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، قد حذّر في شباط/فبراير 2021، من أن 12.4 مليون شخص في سوريا يكافحون للعثور على ما يكفيهم من الطعام، مؤكداً أن 60 في المئة من سكان سوريا يعانون الآن من انعدام الأمن الغذائي.

شاهد أيضاً : دراسة جديدة تكشف 7 علاجات منزلية مضمونة لآلام ضرس العقل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى