الشأن السوري

اتفاق بين النظام ولبنان على مغادرة السوريين عبر مطار القامشلي حصراً

 تحدثت مصادر  عن اتفاق تم بين السفارة السورية في بيروت و الأمن العام اللبناني على السماح للسوريين اللاجئين بمغادرة لبنان عن طريق مطار بيروت .

و أضافت ذات المصادر أن الاتفاق تضمن الاقتصار بالسماح للاجئين السوريين بالذهاب عبر مطار بيروت إلى مطار القامشلي في سوريا حصراً ، و أن يسمح للاجئين السوريين باستخدام الهوية الشخصية كوثيقة سفر .

و في سياق متصل تم تنفيذ عدة اتفاقيات قامت بها مليشيات حزب الله مع الأُسر السورية اللاجئة و التي أفضت إلى عودة  تلك الأسر الى الداخل السوري بضماناته حيث أكدت مواقع أنباء لبنانية عودة مئات العائلات .

من جهة أخرى يواصل حزب الله اللبناني و النظام السوري معركة جرود عرسال التي أجبرت الأهالي على ترك خيمهم تحت تهديد القوة عبر استخدام السلاح و استهداف مخيماتهم من جهة و اقتحامها تحت ذرائع عدة من جهة أخرى .

و الجدير بالذكر أن مفاوضات تجري بين قوات المعارضة وهيئة تحرير الشام مع حزب الله للاتفاق على قرار يقضي بخروج المسلحين من جرود عرسال لكن الحزب لا يريد إدخال اللاجئين في تلك الاتفاقية و الهيئة تصر على ذلك وعلى شروط أخرى مما يعرقل المفاوضات التي استجدت اليوم . ويعتبر الوسيط رئيس الهيئة الشرعية في القلمون الغربي الشيخ مصطفى الحجيري أهم المفاوضين .

 

aırport

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى