أخبار العالم العربي

الوضع في السودان نحو الأسوأ.. مسؤولة في الأمم المتحدة تحذر

حذرت مسؤولة في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، من أن السودان يواجه “واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة الحديثة”، منددة بتقاعس المجتمع الدولي.

الأمم المتحدة تحذر

وقالت إيديم وسورنو، نيابة عن منسق الأمم المتحـدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، أمام مجلس الأمن: “من جميع النواحي وحجم الاحتياجات الإنسانية وعدد النازحين والمهددين بالجوع، يشهد السودان إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة الحديثة”، وفق ما أوردته فرانس برس.

وأضافت: “يحدث استهزاء إنساني في السودان، خلف ستار من الإهمال والتقاعس الدولي. وببساطة، نحن نخذل الشعب السوداني“.

كما أكدت أن سوء التغذية “يودي بالفعل بالأطفال”، وأضافت “شركاءنا في المجال الإنساني يتوقعون وفاة حوالي 222 ألف طفل بسبب سوء التغذية خلال الأسابيع أو الأشهر المقبلة”.

وأشارت أيضاً إلى خطر وفاة الأطفال الضعفاء بسبب أمراض يمكن الوقاية منها، في حين أن أكثر من 70% من المرافق الصحية خارجة عن الخدمة.

إلى ذلك، قال نائب مدير برنامج الأغذية العالمي كارل سكاو: “إذا أردنا الحؤول دون أن يشهد السودان أسوأ أزمة غذائية في العالم، فإن تنسيق الجهود أمر ملح وضروري”.

وحذر من انزلاق السودانيين إلى مرحلة المجاعة مع حلول موسم العجاف في مايو.

والأسبوع الماضي، حذرت وثيقة إلى مجلس الأمن الدولي، من أن 5 ملايين سوداني قد يواجهون في غضون بضعة أشهر “انعدام أمن غذائي كارثياً بسبب الحرب الدائرة في بلادهم”.

وأدى القتال منذ 15 أبريل 2023 إلى مقتل آلاف السودانيين ونزوح نحو 8 ملايين آخرين.

السودان الأمم المتحدة
الوضع في السودان نحو الأسوأ.. مسؤولة في الأمم المتحدة تحذر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى