الشأن السوري

إدانة أمريكية أوروبية عقب إطلاق إيران “مركبة فضائية”

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، و دول فرنسا و بريطانيا و ألمانيا الأوروبية، إطلاق إيران لصاروخ فضائي قادر على حمل رؤوس نووية، و قالت الدول في بيان مشترك وزّعته الخارجية الأمريكية، مساء أمس الجمعة : ” بإطلاقها مؤخراً مركبة سميرغ الفضائية، يوم 27 يوليو/ تموز، فقد قامت إيران مجدداً بممارسة نشاطات غير متلائمة مع قرار مجلس الأمم المتحدة للأمن المرقّم 2231، الذي يمنع إيران من مواصلة تجاربها الباليستية، و نحن ندين هذا التصرف ” .

 

و أوضح البيان أنه على الرغم من أن القرار يمنع إيران من ” تنفيذ أي نشاط يتعلّق بالصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس نووية، فإنه كذلك يمنعها من استخدام التقنيات اللازمة لإطلاق هذا النوع من الصواريخ ” .

 

و أكّد أن ” المركبات الفضائية تستخدم تقنيات قريبة من تلك المستخدمة في تطوير الصواريخ الباليستية، و بالتحديد تلك المتعلقة بإطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات ” .

 

و أشار البيان إلى أن ” التجربة، التي وقعت الخميس، جاءت عقب تنفيذ تجربة صاروخية في سوريا، يوم 18 يونيو، وأخرى لتجربة صاروخ باليستي متوسط المدى في 4 يوليو .

 

و دعا البيان المشترك إيران إلى ” عدم تنفيذ المزيد من التجارب الصاروخية الباليستية والمتعلقة بنشاطاتها ” معتبراً أن قيام إيران بهذه الخطوات ” له تأثير مزعزع للاستقرار في المنطقة ” .

 

كما ذكر إن ” حكومات واشنطن و لندن و برلين و باريس قد وجّهوا رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بخصوص مخاوفهم، وأن كل دولة تبحث هذا الأمر مع إيران بشكل ثنائي للإعراب عن قلقهم ” .

 

و أعلنت إيران، أول أمس الخميس ، عن نجاح إطلاق مركبة ” سيمورغ ” (Simurgh)، أو ” العنقاء ” الفضائية، القادرة على نقل أقمار اصطناعية إلى الفضاء .

 

المصدر ( الخليج أون لاين )

748429 jpg 30500131368491560

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق