الشأن السوري

تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق جرود عرسال برعاية الأمن اللبناني

بعد التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين فصيل ” هيئة تحرير الشام ” و ميليشيا ” حزب الله اللبناني في جرود عرسال و جرود القلمون الغربي ، الخميس الفائت ، يتجه الطرفان اليوم الأحد الثلاثون من تموز / يوليو الجاري إلى تنفيذ أولى مراحل الاتفاق القاضية بتبادل جثث قتلاهما خلال المعركة التي استمرت ستة أيام متواصلة ، و ذلك برعاية الأمن العام اللبناني .

و قال مصدر مطلع في هيئة تحرير الشام لـ ” إباء ” – الموالية للهيئة – إنّ ” أولى مراحل الاتفاق بين الهيئة و الحزب ، ستبدأ اليوم حيث سيتم مبادلة جثامين ثمانية من الثوَّار و أسيرة من السجون اللبنانية مقابل خمس جثث لمقاتلين من الحزب ” .

و بحسب قناة ” المنار ” – الموالية للحزب – فإنَّ ” الهيئة الصحية الإسلامية ستنقل جثث مسلحي النصرة ، مقابل نقل الصليب الأحمر اللبناني لرفاة قتلى حزب الله ” ، كما تحدثت عن ” انطلاق قافلة الهيئة الصحية الإسلامية ، التي تقل تسع جثث لمقاتلي النصرة ” .

و في سياق متصل أشار موقع ” لبنان24 “، إلى أنَّ ” عملية التبادل ستتم بعد استكمال الترتيبات في منطقة اللبوة بالبقاع الشمالي ، و قد وصل كبار ضباط الأمن العام للإشراف على عملية التبادل ، و سيتم تجميع جثث تسعة قتلى من “النصرة” ، ليتم تسليمها للأمن العام ، على أن يتمَّ في المقابل تسليم رفاة خمسة قتلى من “حزب الله” سقطوا في معارك القلمون ” .

و يقضي اتفاق وقف إطلاق النار بخروج عناصر هيئة تحرير الشام و عائلاتهم من جرود عرسال قرب الحدود اللبنانية السورية إلى محافظة إدلب ، و بالإفراج عن خمسة أسرى من الحزب متواجدين بحوزة الهيئة قد أسروا في بلدة تل العبس جنوب حلب قبل نحو عام و تسعة أشهر ، كما سيتم نقل مقاتلي المعارضة متمثلة بسرايا أهل الشام و عائلاتهم إلى مدينة الرحيبة في القلمون الشرقي .

 

59799e5dd43750d4158b4567

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى