الشأن السوري

في تطور للعلاقات.. مقتدى الصدر يصل السعودية بدعوة رسمية منها

وصل زعيم التيار الصدري و رجل الدين الشيعي البارز ” مقتدى الصدر ” اليوم الأحد الثلاثون من تموز / يوليو الجاري إلى المملكة العربية السعودية بدعوة رسمية من الرياض ، لإجراء مباحثات مع المسؤولين السعوديين . بحسب بيان نشره الموقع الإلكتروني الخاص به .

و قال البيان : ” استبشرنا خيراً فيما وجدنا انفراجاً إيجابياً في العلاقات السعودية العراقية ، و نأمل أنّها بداية الانكفاء و تقهقر الحدة الطائفية في المنطقة العربية الإسلامية ” .

و يتزعم القيادي التيار الصدري الذي يشغل ” 34 ” مقعداً في البرلمان العراقي ، فضلاً عن ميليشيا مسلحة تحمل اسم ” سرايا السلام ” و هي إحدى مكونات ميليشيات الحشد الشعبي الشيعي التي تقاتل إلى جانب القوات العراقية ضد تنظيم الدولة .

و نشرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية عصر اليوم صورة لمقتدى الصدر لحظة وصوله إلى مدينة جدة ، و في استقباله وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي “ثامر السبهان” لتكون المرة الأولى التي يزورها منذ العام 2006 .

و تأتي زيارة الصدر إلى السعودية في وقت تشهد فيه العلاقات بين بغداد و الرياض تطوراً ملحوظاً حيث تتواصل زيارات المسؤولين العراقيين إلى السعودية كان في مقدمتها تلك التي قام بها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى مكة الشهر الفائت ، و أجرى خلالها مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان و التي أسفرت عن تشكيل مجلس تعاون استراتيجي بين البلدين ، و آخرها زيارة وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي ، و في الرابع عشر من الشهر الحالي أشاد العاهل السعودي بشجاعة القوات العراقية و قدم للعبادي ” التهنئة بتحرير مدينة الموصل ” ، كما أعلن العراق في 24 من هذا الشهر عن تشكيل لجنة وزارية لتعزيز العلاقات التجارية و الاستثمارية بين البلدين .

و تأتي الزيارة أيضاً بالرغم من الانتقادات الكثيرة التي وجهها الصدر للرياض ، آخرها مهاجاته للقمة الإسلامية الأمريكية بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، في الواحد و العشرين من مايو / أيار الفائت ، حيث وصف ” الاجتماع السعودي الأمريكي في الرياض بالأمر القبيح “.

المصدر : ( وكالات )

 

DF 4sFrXUAAr9SB

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى