أخبار العالم

أول رد فعل للإدارة الأمريكية الجديدة تجاه مظاهرات روسيا وإدانات غربية لاستخدام العنف

دانت وزارة الخارجية الأمريكية إضافةً إلى عدد من الدول الغربية، الأحد، الإجراءات الروسية القاسية واستخدام القوة ضد المحتجين السلميين والصحافيين في مظاهرات روسيا أمس السبت.

الخارجية الأمريكية تدين العنف في مظاهرات روسيا

ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان، روسيا للإفراج عن المعتقلين بسبب ممارسة حقوقهم، بما في ذلك الإفراج الفوري وغير المشروط عن أليكسي نافالني، والتحقيق بشكل موثوق في تسممه.

وتوالت الإدانات الغربية تجاه الطريقة التي تعاملت بها السلطات الروسية مع المتظاهرين الذي احتشد عشرات الآلاف منهم أمس السبت في ساحة بوشكن وسط العاصمة موسكو، احتجاجاً على احتجاز نافالني، حيث قالت وزارة الخاريجة البريطانية إنها “تشعر بقلق بالغ إزاء اعتقال المتظاهرين السلميين”.

الشرطة الروسية تعتقل آلاف الأشخاص

واعتقلت الشرطة أكثر من 2500 شخص في عشرات المسيرات المناهضة للرئيس الروسي، التي خرجت السبت، للمطالبة بالإفراج عن أشد منتقديه، الذي اعتقلت زوجته يوليا لفترة وجيزة في العاصمة قبل إطلاق سراحها، فيما اعتقل بعض حلفاء نافالني السياسيين في يوم الاحتجاج وكذلك الأيام التي سبقته.

فيما أشارت، مفوضة حقوق الطفل في موسكو، اليوم الأحد، إلى إطلاق سراح جميع القاصرين الذين اعتقلوا خلال الاحتجاجات الأخيرة غير المصرح بها في العاصمة الروسية.

واستخدمت شرطة مكافحة الشغب القوة لتفريق التجمعات حيث تحدى عشرات الآلاف من المتظاهرين الحظر الذي فرضته السلطات ودرجات الحرارة المنخفضة.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| الأكبر منذ سنوات.. احتجاجات في روسيا ضد “بوتين”

اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين بموسكو

واندلعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين في وسط مدينة موسكو، حيث حذرت السلطات المحتجين من التجمع يوم السبت، قائلة إنهم يخاطرون بالإصابة بكورونا، بالإضافة إلى الملاحقة القضائية واحتمال السجن بسبب حضورهم حدثًا غير مصرح به.

وكان نافالني ، 44 عامًا ، قد دعا أنصاره إلى الاحتجاج بعد اعتقاله نهاية الأسبوع الماضي أثناء عودته إلى روسيا من ألمانيا لأول مرة منذ تسممه بغاز الأعصاب نوفيتشوك الذي يقول إن ضباط أمن الدولة وضعوه له.

أول رد فعل للإدارة الأمريكية الجديدة تجاه مظاهرات روسيا وإدانات غربية لاستخدام العنف
أول رد فعل للإدارة الأمريكية الجديدة تجاه مظاهرات روسيا وإدانات غربية لاستخدام العنف

اقرأ أيضاً: احتجاجات في روسيا تطالب بالإفراج عن المعارض نافالني والشرطة تعتقل 238 متظاهراً (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى