الشأن السوري

تحرير الشام ترفع سقف مطالبها ومخاوف من فشل مفاوضات عرسال

تستمر المفاوضات بخصوص اتفاق بلدة عرسال اللبنانية بين هيئة تحرير الشام و الجيش اللبناني و ميليشيا حزب الله اللبناني منذ الإعلان عن وقف إطلاق النار ، الخميس الفائت ، دون التوصل إلى اتفاق نهائي و إغلاق الملف رغم تنفيذ بعض البنود حيث رفعت الهيئة، اليوم الثلاثاء الأول من أغسطس / آب الجاري، بقيادة ” أبو مالك التلّي ” سقف مطالبها خلال المفاوضات مع الجيش اللبناني وقدمت له قائمة تحوي نحو عشرين اسم معتقل في سجن رومية و سجون لبنان و الحزب و طالبته بالإفراج عنهم . بحسب مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية ” في القلمون .

و قد أفرجت السلطات اللبنانية يوم أمس عن أربعة سجناء سوريين بينهم لبناني، كما طالبت الهيئة بإخراج ” شادي المولوي ” و مجموعته من مخيم عين حلوة في لبنان و من يرغب من المطلوبين للأمن اللبناني بالمغادرة باتجاه الشمال السوري بعد تقديم قائمة بأسماء الراغبين بالخروج من المخيم برفقة مقاتلي الهيئة و عوائلهم والنازحين السوريين .

و أوضح مراسل الوكالة أنّ المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم يتولى المفاوضات من الجانب اللبناني و يشرف على عملية التفاوض بين كلّ الأطراف وهو دخل كوسيط في البداية، مشيراً إلى أنّ هناك رفض من الجيش اللبناني لبعض مطالب الهيئة وتعطل في المفاوضات وتراجع في الأمور وانخفاض في نسبة نجاح المفاوضات .

و ذلك رغم وصول الحافلات إلى عرسال و جرودها خلال يومي الاثنين و الثلاثاء و تجهيزات لوجستية للمغادرة و مخاوف من تعطل المفاوضات و فشلها و عودة الأمور إلى ما كانت عليه رغم أنّ المفاوضات جارية و الحزب يطالب بأسراه و قيادة الهيئة متمسكة بمطالبها و خروجها باتجاه إدلب شمال سوريا بسلاحها الفردي مع المدنيين دون معوقات و تأمين طريق آمن و ضامن للمسير .

و قد أفضت المرحلة الأولى من الاتفاق أول أمس الأحد إلى عملية تبادل ” جثامين ثمانية من مقاتلي الهيئة و أسيرة من السجون اللبنانية مقابل خمس جثث لمقاتلين من الحزب ” وقد شهدت العملية خلافات بسبب مراوغة الحزب في الجثث .

News P 325376 636360124153889891

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى