أخبار العالمسلايد رئيسي

فضيحة لكييف.. تقرير: أوكرانيا تبيع روسيا سلاحاً تبرعت به فرنسا

قالت صحيفة أمريكية في تقريرٍ لها، اليوم الخميس، إنَّ أوكرانيا “باعت أسلحة ومعدات عسكرية -تبرعت بها فرنسا – للروس بثمنٍ بخسٍ للاستفادة من ثمنها بدلاً من استخدامها لقتالهم”.

أوكرانيا تبيع أسلحة لروسيا!

إذ أصبح في أيدي الجيش الروسي، مدافع هاوتزر الفرنسية ذاتية الدفع عيار 155 ملم، تبرعت بها باريس لأوكرانيا كمساعدة عسكرية، لكن قوات أوكرانية باعتها لموسكو بسعر بـ120,000 دولار، رغم أن سعرها الأصلي يصل إلى 7 ملايين دولار.

 

وبحسب تقرير صحيفة مودرن ديبلوماسي، فإن أوكرانيا “تبقى واحدة من أكثر الدول فساداً في النظام الدولي. لا يدمر الفساد الدولة من الداخل فحسب، بل يبدأ أيضاً في التأثير على موقف شركائها منا اليوم”.

ففي 20 يونيو/حزيران الماضي، غرّد المدعي العام الفرنسي ريجيس دي كاستيلناو على حسابه الرسمي على تويتر “نجاح آخر لماكرون: حصل الروس على مدفعين فرنسيين سليمين من طراز قيصر”.

وأضاف: “إنهما حالياً في مصنع أورالفاغونزافود بجبال الأورال للدراسة تقنياتهما، شكراً ماكرون، نحن ندفع”.

لكن بعد أيام من تغريدته، ردّت شركة “Uralvagonzavod” الروسية على المدعي العام الفرنسي: “مساء الخير، سيد ريجيس نطلب منكم نقل امتناننا للرئيس ماكرون على التبرع بالمدافع ذاتية الدفع والمعدات”.

وتابعت: “بالطبع، لا بأس بها. ليست بجودة مستا-إس! لكنها، مع ذلك، مفيدة في الحياة اليومية. أرسل المزيد، سندرسها”، مضيفةً “لم يتم الاستيلاء عليها، ولكن تم بيعها”.

يذكر أن مدفع “قيصر” الفرنسي، مجهز بجميع الأنظمة اللازمة للتشغيل الذاتي، ومقصورة لحماية طاقم المدفع المكون من ستة أفراد من شظايا القذيفة ونيران الأسلحة الصغيرة، وآلية تذخير أولية بـ 16 طلقة كاملة، وأجهزة ملاحة وتصويب.

وتم تصميم هذا النظام خصيصاً لتلبية متطلبات الدعم الناري لقوات الانتشار السريع.

البيع عبر وسيط

قالت مصادر فرنسية وصفتها الصحيفة بـ”مجهولة”، إنَّ الروس لم يغتنموا المدفعين، إنما اشتروهما من الأوكرانيين عبر وسيط.

وفي 2 يونيو الماضي، كشف موقع “BulgarianMilitary”. المتخصص في أخبار الحرب، عن بيع نظام صاروخي موجّه مضاد للدبابات من طراز جافلين واحد على الأقل مقابل 30 ألف دولار.

ووفقاً للموقع فإن “البائع غير معروف”، لكن بحسب المعلومات المنشورة على الإنترنت، فإن موقع الشحن والتسليم هو كييف، عاصمة أوكرانيا.

وفي وقتٍ سابق، قال يورغن شتوك الأمين العام للإنتربول: “أخشى أن يتم تسليم الأسلحة إلى المنظمات الإجرامية”.

مساعدات عسكرية لـ أوكرانيا

يأتي هذا في وقت تستقبل فيه أوكرانيا مساعدات عسكرية هائلة من دول الناتو لمساعدتها في مواجهة التوسع الروسي على أراضيها، وكان آخرها حزمة مساعدات غير مسبوقة لأوكـرانيا وتشمل 800 نظام مضاد للطيران، من ضمنها أنظمة صواريخ مداها أطول من تلك التي أرسلتها واشنطن إلى كييف.

وفي أواخر يونيو الفائت، تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في قمة حلف شمال الأطلسي المنعقدة بإسبانيا، بتقديم ستة مدافع أخرى من طراز “سيزار” لمساعدة أوكرانيا في قتالها ضد روسيا.

ويتميز المدفع “سيزار” بكونه عال الدقة، ويسهل تغيير موقعه، الأمر الذي يجعله مثالياً للمناورة، ويصعب اكتشاف مكانه.

مواضيع ذات صِلة : ماكرون يتحدث عن هدف “العدوان” الروسي على أوكرانيا ومساعدات عسكرية لكييف

وكانت روسيا قد أطلقت، فجر الخميس 24 فبراير/شباط 2022، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول بالعالم، وهو الأمر الذي دفع عواصم ومنظمات إقليمية ودولية إلى فرض عقوبات مختلفة على موسكو، بالإضافة إلى دعم كييف عسكرياً.

شاهد أيضاً : أوكرانيا البلد الذي يبدو فقيراً.. اليورانيوم والغاز والنفط ثروات ترليونات الدولارات

فضيحة لكييف.. تقرير: أوكرانيا تبيع روسيا سلاحاً تبرعت به فرنسا
فضيحة لكييف.. تقرير: أوكرانيا تبيع روسيا سلاحاً تبرعت به فرنسا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى