أدب وفنون

التصنيف البريطاني QS يدرج جامعة مصرية ضمن أفضل جامعات العالم في “الهندسة والطب”

التصنيف البريطاني QS

 

أدرج التصنيف البريطاني QS جامعة مصرية، ضمن أفضل جامعات العالم في موضوعات الهندسة والطب وذلك وفق ما أفادته وسائل إعلام مصرية، اليوم الخميس.

– التصنيف البريطاني QS

ووفقاً لما نقله الإعلام المصري، عن رئيس جامعة طنطا الدكتور محمود ذكي، قوله: “إن الجامعة تمكنت من تحقيق رقم قياسي لأول مرة في تاريخها، وذلك من خلال إدراجها ضمن أفضل جامعات العالم بالتصنيف البريطاني QS”.

وأضاف ذكي، بأن جامعة طنطا جاءت في الترتيب (101-150) عالمياً والرابع محلياً في مجالات الهندسة، وفي مجال الطب وعلوم الحياة جاءت في الترتيب (551-600) عالمياً والرابع محلياً.

وأشار ذكي إلى أن التصنيف البريطاني QS لهذا العام، شمل 1453 جامعة من 157 دولة، وقد تم تصنيفهم وفقًا لــ 5 مجالات رئيسية و51 مجالاً فرعياً.

وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور كمال عكاشة: “إن موضوعات الهندسة والطب وعلوم الحياة قد حققت ترتيباً عالمياً في تصنيف التايمز ويو إس نيوز إلا أنها ظهرت هذا العام لأول مرة بتصنيف QS العالمي نتيجة لاختلاف المعايير التي يعتمد عليها هذا التصنيف”.

وأوضح بأن هذا “الإنجاز أتى نتيجة للسياسة التي انتهجتها الجامعة لتشجيع البحث العلمي المتميز ورفع وبناء قدرات شباب الباحثين”.

اقرأ أيضاً:
“إعدام أحمد موسى” ردٌ ناري من طلبة مصر على اتهامهم بالخيانة

كما عكس هذا الإنجاز ما توليه الجامعة من عناية خاصة للبحث العلمي من خلال توفير بيئة تعليمية وبحثية متميزة لتحقيق التقدم المنشود على كافة المستويات عربياً ودولياً ودعم قدرات الجامعة التنافسية بين مثيلتها من الجامعات، حسبما رأه عكاشة.

أما بالنسبة لمدير وحدة التصنيف الدولي، دينا عبدالهادي، فقالت: “إن تصنيف «QS» يعد واحداً من أكثر 3 تصنيفات جامعية على مستوى العالم من حيث الأهمية والتأثير”.

مضيفةً بأن جامعة طنطا لأول مرة تحقق ترتيباً على المستوى العالمي بهذا التصنيف نتيجة لاختلاف معاييره عن التصنيفات الأخرى، مؤكدة أن اهتمام الجامعة بملف التصنيف الدولي ودعمها المستمر أدى إلى مضي الجامعة قدما نحو تحقيق هدفها للمنافسة في التصنيفات الدولية.

والجدير ذكره أن تصنيف QS البريطاني، هو تصنيف سنوى للجامعات المختلفة حول العالم، ويعتمد في تصنيفه على عدة معايير، أبرزها “السمعة الأكاديمية والسمعة بين رواد الأعمال والبحث العلمي والتعاون الدولي” وغيرها من المعايير.

التصنيف البريطاني QS


تابـــع المزيد:

>>“حياتنا مش رخيصة”.. طلاب الجامعات في مصر يدعون إلى ثورة على النظام التعليمي في البلاد

>>كيفية استخدام موقع علم الأنساب “My Heritage” لمشاهدة صور أحبائك الأموات تبتسم لك وتتحرك – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى