الشأن السوري

إدلب تستعد لاستقبال مهجّري عرسال ، و تبادل الأسرى جاري

تستعد محافظة إدلب لاستقبال المهجّرين السوريين من جرود عرسال و القلمون الغربي مع حلول مساء اليوم الخميس الثالث من أغسطس / آب الجاري ، حيث وصلت صباح اليوم الحافلات التي تقل مقاتلي هيئة تحرير الشام و عائلاتهم و النازحين السوريين من جرود عرسال في القلمون الغربي إلى بلدة السلمية في مدينة حماة برفقة وفد من الهلال السوري و الصليب الأحمر الدولي ، ثم وصلت ظهراً إلى معبر السعن في ريف حماة حيث يتم تجميع الحافلات هناك و بالمقابل ستجري عملية تبادل الأسرى مع حزب الله اللبناني ، و ذلك بعد خروج القافلة عصر الأمس من المنطقة . بحسب مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية ” في القلمون .

و في تصريح خاص لوكالة ” ستيب الإخبارية ” أفاد منسق مكتب الاستجابة الإنسانية و الدعم في الشمال السوري السيّد ” محمد جفا ” بأنّ الحافلات متواجدة حالياً على حاجز السعن ضمن قافلة طولها ثلاثة كيلو مترات ، كما بدأت أولى الحافلات بالتقدم باتجاه حاجز الرهجان شرقي حماة التي تسيطر عليه قوات المعارضة ، حيث ستتم عملية تبديل الحافلات عند هذا الحاجز ، كما وصلت في هذه الأثناء سيّارات الجرحى إلى الحاجز .

و أوضح ” جفا ” أنّ مكتب الاستجابة قام بإنشاء مخيمات مؤقتة لإيواء العائلات فيها خلال مرحلة الانتقال من حافلة النظام إلى حافلة المعارضة ، مشيراً إلى أنّ عدد الحافلات الممتلئة بلغ ” 105 ” و ثمانية حافلات فارغة للطوارئ بالإضافة إلى ثماني سيّارات إسعاف تقل الجرحى و خمس سيّارات أخرى فارغة ، بينما بلغ عدد الأشخاص ” 4089 ” شخصاً بينهم ” 1565 ” رجلاً ” 1115 ” امرأة و ” 1400 ” طفل .

و في سياق متصل ذكرت قناة المنار عصر اليوم : ” ترقب لتحرير أول أسير مقاوم بعد عبور 18 حافلة و سيارات إسعاف جرحى النصرة معبر السعن ” مضيفةً : أنّ ” عملية تنظيف جرود عرسال اللبنانية و جرود فليطة بالقلمون الغربي انتهت ، مع إزالة كامل التهديد العسكري للنصرة عن الحدود الشرقية للبنان ” ، فيما ستجري عملية التبادل مع أسرى حزب الله الخمسة في معبر السعن بعد أن كانت مقررة في وقت سابق في منطقة الراشدين في حلب .

يذكر أنّ عملية التهجير تمّت بعد الحملة العسكرية الأخيرة لحزب الله و النظام ضد تحرير الشام و المعارضة في الجرود استمرت خلالها المعارك ستة أيام متواصلة ثم توصل الطرفان إلى وقف إطلاق نار يوم الخميس الفائت و الاتفاق على تبادل الأسرى و التهجير .

 

1111111111

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق