أخبار العالم العربي

الفصائل الفلسطينية تحمل تل أبيب مسؤولية استئناف الحرب.. وترد على القصف الإسرائيلي

حملت الفصائل الفلسطينية، اليوم الجمعة، إسرائيل مسؤولية استئناف الحرب على قطاع غزة؛ عقب انتهاء الهدنة بين الطرفين، معلنةً استهداف مواقع الجيش الإسرائيلي رداً على قصف مماثل.

الفصائل الفلسطينية تحمل إسرائيل مسؤولية استئناف الحرب

وقالت حركة الجهاد الإسلامي، في بيان: “المقاومة تجاوبت مع الجهود المبذولة بالأيام الماضية وأثبتت التزامها لكن العدو لم يتوقف عن انتهاك الهدنة”.

وتابعت: “نحمل العدو المسؤولية عما يحدث ولن نتراجع ولن نستسلم وسنقاتل مهما بلغت التضحيات”.

من جهتها، حمّلت حركة حماس في بيان، الجمعة، إسرائيل مسؤولية “استئناف الحرب والعدوان” على قطاع غزة.

وأضافت: “إسرائيل تتحمل المسؤولية بعد رفضها طوال ليل الخميس، التعاطي مع كل العروض للإفراج عن محتجزين آخرين”، وفق رويترز.

إلى ذلك، قال القيادي في حركة حماس محمود مرداوي، اليوم الجمعة، إن موقف الحركة “واضح وهي مستعدة لاستكمال عملية تبادل الأسرى مع الجانب الإسرائيلي’.

وأكد في تصريح لوكالة أنباء العالم العربي: “مواقفنا وأهدافنا واضحة؛ ونحن مع استكمال التبادل ووقف العدوان على قطاع غزة وحماية شعبنا من القصف وتوفير كل أساسيات الحياة. والوسطاء مطلعون على موقفنا. المشكلة حتى الآن لدى الجانب الإسرائيلي”.

وزاد: “إسرائيل تستخدم استئناف الحرب كورقة ضغط علينا وعلى المفاوض؛ لكن مواقفنا معروفة، وسنقف عليها ولن نقبل إلا بتنفيذها. وغير ذلك، ستبقى محاولات الجانب الإسرائيلي بالضغط على المقاومة فاشلة”.

وأكمل: “نحن متمسكون برؤيتنا التي عرضناها في أول يوم للحرب؛ فنحن جاهزون لعملية تبادل على مراحل، وكذلك جاهزون لصفقة الكل مقابل الكل”

الفصائل الفلسطينية ترد على القصف الإسرائيلي

في السياق، قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مقاتليها “قصفوا المدن والبلدات المحتلة رداً على جرائم العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا صباح اليوم”.

وتابعت: “قصفنا نيريم وناحل عوز وعلوميم برشقات صاروخية مركزة”.

من جهته، قال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس: “استهدفت القسام دبابة صهيونية بعبوة شواظ شمال مدينة غزة”، وفق ما أوردته وسائل إعلام فلسطينية.

وأضاف: “كتائب القسام تستهدف ناقلة جند صهيونية يعتليها عدد من الجنود بقذيفة تاندوم والأسلحة الرشاشة شمال مدينة غزة”.

وفي وقتٍ سابق من صباح الجمعة، قالت وزارة الداخلية التي تسيطر عليها حماس في غزة إن الغارات الإسرائيلية استؤنفت في مناطق مختلفة بالقطاع؛ وذلك بعد دقائق من انتهاء الهدنة التي استمرت أسبوعاً.

وكانت إسرائيل قد أعلنت مراراً أنها ستستأنف هجومها العسكري في غزة إذا لم تتمكن حماس من إخراج عشرة رهائن مقابل كل يوم إضافي من الهدنة المؤقتة.

الفصائل الفلسطينية
الفصائل الفلسطينية تحمل تل أبيب مسؤولية استئناف الحرب.. وترد على القصف الإسرائيلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى