الشأن السوري

اجتماع بين لجنة التفاوض شمال حمص ووفد روسي، ونتائجه ؟

اجتمعت لجنة مكونة من ستة أشخاص ممثلين عن المعارضة في ريف حمص الشمالي، اليوم الثلاثاء الثامن من أغسطس / آب الجاري، مع الوفد الروسي في منطقة محايدة قرب معبر بلدة الدار الكبيرة ضمن خيمة تم تجهيزها لهذا الأمر دون حضور ممثل لنظام الأسد كما تم رفع علم الثورة عليها، وذلك لمناقشة بنود الاتفاق الذي وقّع في العاصمة المصرية القاهرة و دخل حيز التنفيذ في الثالث من هذا الشهر .

و كانت نتائج الاجتماع بحسب بيان صدر عصر اليوم هي : ” اعتبار اتفاق القاهرة قديماً، و تمّ الاتفاق بين الطرفين على صياغة مشروع اتفاق جديد يحافظ على مبادئ الثورة الأساسية ، و إلغاء كافة أدوار البسطاء في الخارج إلا من يملك تفويض رسمي من الهيئة العامة الممثلة للمنطقة المحررّة بالإضافة إلى طرح الوفد الممثل للهيئة العامة فكرة دمج ملفات المناطق المحررّة في سوريا بداية من الغوطة الشرقية و درعا في ملف تفاوضي واحد ، وقد أبدى الوفد الروسي استعداده لذلك ” .

و أيضاً ” التأكيد بشدّة على التمسك بالثوابت الثورية التي وضعتها الهيئة العامة للتفاوض و من أهمها ملف المعتقلين و الإفراج عنهم ، و أخيراً الاتفاق على تحديد موعد لاحق من أجل متابعة صياغة مشروع اتفاق جديد و وضع بنوده ” .

IMG 3777

و أشار مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية ” في ريف حمص الشمالي إلى أنّ اللجنة التي اجتمعت مع الجانب الروسي اليوم مكونة من ” الدكتور محمود بكور – الشيخ فراس غالي – يوسف درويش رئيس المجلس المحلّي لمدينة الرستن – الدكتور كمال بحبوح – عبد الكريم قيسون أبو ياسين – المحامي عمر العامر ” و التي شكّلتها الهيئة العامة التي تضم ممثلين عن ريفي حمص و حماة المحاصرين بعد اجتماعها بالأمس .

و ذكر البيان إنّ الهيئة العامة رفضت يوم أمس إدخال اثنتي عشرة سيّارة روسية محمّلة ببعض المواد الإغاثية بسبب وجود أوليات و أهمّها الإفراج عن المعتقلين .
IMG 20170808 WA0038

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى