الشأن السوري

الكونغرس الأمريكي أمام 13 مشروع قانون للمزيد من العقوبات على إيران

سيطرح الكونغرس الأميركي في دورته الخامسة عشرة بعد المئة أكثر المشاريع العقابية على إيران و ستشمل عقوبات غير نووية و تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، و هناك ثلاثة عشر مشروع قانون أمام الكونغرس حول إيران تتضمن المزيد من العقوبات ، و محاصرة سياسات إيران التوسعية و إطباق عزلة دولية غير مسبوقة عليها ، بحسب قائمة المشاريع التي تابعتها وكالة أنباء “فارس” الإيرانية .

 

و تضمن القائمة مشروع H.R.3425 : و هو في واقع الأمر يعد تعديلاً على قانون التعامل الشامل للعقوبات على إيران الذي تم إقراره عام 2010. حيث تطالب بنود التعديل على إقناع الإدارة الأميركية والإدارات الفيدرالية باتخاذ إجراءات صارمة بخصوص الاستثمار في التجارة مع إيران .

 

– مشروع S.15 : و هو تعديل لقانون حظر انتشار الأسلحة الإيرانية – العراقية في العام 1992؛ و بموجب هذا التعديل سيتم فرض عقوبات جديدة على الأفراد و الكيانات و المؤسسات التقنية المرتبطة بالصواريخ البالستية الإيرانية؛ و بموجب هذا القانون سيتم إعداد قائمة من قبل الرئيس الأميركي والكونغرس حول القطاعات الاقتصادية الإيرانية المرتبطة بصناعة وتطوير الصواريخ البالستية .

 

– مشروع H.R.1698 : يبحث هذا المشروع تحت عنوان ” الصواريخ البالستية الإيرانية وتطبيق العقوبات الدولية ” .

 

– مشروع H.R.478 : يلزم هذا المشروع رئيس الولايات المتحدة بوضع قوات الحرس الثوري الإيراني تحت قسم 1(b) للأمر التنفيذي 13224 الصادر في 24 سبتمبر/أيلول 2001 في أقل من 30 يوماً بعد تبني مشروع القانون وفرض عقوبات على قوات الحرس وفق هذا القسم من الأمر التنفيذي .

 

– مشروع H.R.808 : تحت عنوان ” عقوبات غير نووية على إيران في العام 2017 “، ويعتزم توسيع العقوبات على إيران الكيانات والمؤسسات المتورطة بدعم الإرهاب وانتهاكات حقوق الإنسان والبرنامج الصاروخي .

 

– مشروع H.Res.274 : يبحث هذا المشروع إدانة إيران لاضطهادها الأقليات الدينية خاصة تعاملها مع البهائيين وقبول الاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان، و يهدف هذا المشروع للضغط على الحكومة الإيرانية لإطلاق سراح السجناء المحتجزين بسبب عقائدهم وآرائهم وسيفرض عقوبات على الشخصيات والمؤسسات الإيرانية المتورطة بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان .

 

– مشروع H.R.380 : و هذا يعرّف قوات الحرس الثوري الإيراني كياناً إرهابياً وبموجب هذا المشروع فإنّ الحرس الثوري يعتبر منظمة إرهابية خارجية، و يكلف المشروع، الخارجية الأميركية رفع تقرير إلى الكونغرس عن إدراج الحرس الثوري في قائمة المنظمات الإرهابية .

 

– مشروع H.R.3118 : وهو قيد الدراسة لدى الكونغرس تحت عنوان “حظر تواجد إيران وحزب الله في نصف الكرة الغربي”، ويهدف إلى منع وصول إيران وحزب الله الى نصف الكرة الغربي في المستقبل أكثر مما هو عليه الآن .

 

– مشروع قرار H.J.Res.10 : يطالب المشروع الرئيس الأميركي باستخدام القوات المسلحة في حال سعي إيران للحصول على السلاح النووي، وأعد المشروع بصورة مشتركة من قبل مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين في مارس/آذار 2017.

 

– مشروع S.549 : يحظر المشروع أيّ مصادر أو نفقات الحكومة الفدرالية التي لا تنطبق مع الأمر التنفيذي الصادر عن الرئيس تحت عنوان “حماية الدولة من دخول الإرهابيين إلى الأراضي الأميركية”. وبموجب المشروع فيجب وضع شروط أصعب على طلبات اللجوء إلى أميركا من قبل الرعايا الأجانب من ست دول إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

 

– مشروع H.R.566 : يقضي المشروع على إدارة ترامب تقديم تقرير منظم إلى الكونغرس حول ما إذا كانت إيران تستخدم طائرات الشحن لنقل شحنات غير قانونية وأسلحة وقوات عسكرية ومعدات وقطع الصواريخ والإلكترونيات أو مقذوفات. وفي حال رفع التقرير من قبل الإدارة فعلى مكتب السيطرة الخارجية للأرصدة في وزارة الخزانة أن يفرض عقوبات على الخطوط الجوية التجارية الإيرانية التي قدمتها الإدارة الأميركية بأنّها خالفت القانون.

 

– مشروع H.R.565 : يلزم هذا المشروع وزارة الأمن الداخلي بأن تسرع في وتيرة أخذ الفيزا و يجب أن تتكفل بإعطاء الأولية للأفراد حسب ” مواطن عراقي وسوري وباكستاني وإيراني أو ليبي – مسيحي أو إيزيدي – يطلب الحصول على جواز الدخول إلى أميركا ” .

 

و أخيراً مشاريع وزارة الخزانة ضد إيران : تقوم وزارة الخزانة الأميركية في مشروع خاص، بتحديث قائمة تتعلق بالأفراد والمؤسسات المرتبطة بالبرامج الصاروخية البالستية الإيرانية والمرتبطة بدعم إيران وتضيفهم إلى قائمة العقوبات.

 

المصدر : ( العربية. نت )

usa congress 261114 01

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى