الشأن السوري

باب الهوى يحدّد موعد زيارة عيد الأضحى للسوريين في تركيا

أعلنت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا شمال إدلب ، في بيانٍ رسميٍ اليوم الجمعة الحادي عشر من آب / أغسطس الجاري عن فتح أبواب المعبر أمام السوريين المقيمين في تركيا و الراغبين في قضاء عطلة عيد الأضحى المبارك في سوريا خلال مدة عشرة أيام اعتباراً من الواحد و العشرين إلى الواحد و الثلاثين من الشهر الجاري .

و في سياق متصل نفت إدارة معبر باب الهوى في بيان آخر اليوم ” الشائعات التي يتم تداولها حول إغلاق أبواب معبر باب الهوى الحدودي ” مؤكدة أنّ ” أيّ سياق يتصل بهذا الصدد يؤخذ من حسابات الإدارة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي ” .

و يأتي الإعلان اليوم بعد يوم من تصريح وزير التجارة و الجمارك التركي بولنت توفنكجي، أنّ ” أنقرة ستحدّ من حركة السلع غير الإنسانية عبر معبر باب الهوى على الحدود مع سوريا لأنّ الجانب السوري أصبح يخضع لسيطرة ” تنظيم إرهابي ” .

و في السادس و العشرين من تموز / يوليو الفائت سمحت الحكومة التركية ، بدخول السوريين الذين ذهبوا إلى سوريا لقضاء عطلة العيد أو حالات الترانزيت و لمّ الشمل إلى داخل الأراضي التركية ، و ذلك بعد مرور أسبوع من إغلاق معبر باب الهوى بسبب الاشتباكات بين حركة أحرار الشام و هيئة تحرير الشام ، بالقرب من المعبر حيث سيطرت الهيئة على المنطقة الحدودية و معظم محافظة إدلب ثم انسحبت الحركة من المعبر وفق اتفاق بينهما سرى مفعوله في الرابع و العشرين من الشهر الفائت .

و كان آلاف السوريين قد عادوا إلى سوريا لقضاء عطلة عيد الفطر عبر معبري باب الهوى و باب السلامة مطلع حزيران / يونيو الفائت .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى