الشأن السوري

بعد عرقلة لأيام سرايا أهل الشام تغادر جرود عرسال بالحافلات حصراً

بعد عرقلة لأيام يستعد مقاتلو سرايا أهل الشام ، اليوم الاثنين الرابع عشر من أغسطس / آب الجاري، للانتقال من جرود عرسال اللبنانية إلى مدينة الرحيبة في القلمون الشرقي وفق الاتفاق المبرم مع ميليشيا حزب الله اللبناني و الجيش اللبناني و النظام السوري في السابع و العشرين من تموز / يوليو الفائت عقب معركة استمرت ستة أيام في الجرود .

 

و أعلن الناطق باسم سرايا أهل الشام ” عمر الشيخ ” الليلة الماضية ، عن الاتفاق على انتقال كافة عناصر سرايا أهل الشام وعوائلهم ومن يرغب من اللاجئين السوريين في لبنان بما يقارب 3000 شخص ، الاثنين ، إلى منطقة القلمون الشرقي، و ذلك بالأسلحة الفردية و برفقة الصليب الأحمر الدولي .

 

و قال في حديثه مع وكالة ” ستيب الإخبارية ” إنّ الجهات الثلاث المعنية بتنفيذ الاتفاق عرقلت عملية الخروج التي كانت مقرّرة يوم السبت الفائت و بكامل البنود التي اتفقنا عليها و أهمها طلبنا المغادرة برفقة سيّاراتنا الخاصة و هذا كان أحد أسباب العرقلة ، و بعد وصول المفاوضات لطريق مسدود سنخرج بدون السيّارات عبر الحافلات فقط .

 

و من جانبها قالت ” الوكالة الوطنية للإعلام اللبناني ” إنَّ : “عملية النقل ستستغرق ساعات عدة، حيث يدقق الأمن العام اللوائح الاسمية للمسلحين و عائلاتهم”، مشيرة إلى أنّ ” النقل سيتم بالحافلات حصراً و يسمح بالسلاح الفردي فقط ” .

 

حيث وصلت خمس و ثلاثين حافلة إلى مدخل بلدة عرسال لنقل المقاتلين وعائلاتهم، و أشار موقع ” لبنان 24 ” إلى أنّ ” قسم منهم إلى منطقة الرحيبة في القلمون الشرقي الخاضعة للجيش الحر، وقسم آخر إلى منطقة عسال في القلمون الغربي الخاضعة للنظام حيث ستتم تسوية أوضاعهم عن طريق لجان المصالحة .

 

في حين تستعدُّ فرق الصليب الأحمر اللبناني لمواكبة عملية خروج 350 من مقاتلي السرايا حيث تم استقدام عشرين سيارة إسعاف و سيارات دفع رباعي لنقل الجرحى، ومواكبة قافلة الخارجين حتى أطراف بلدة فليطة السورية، بمشاركة فرق الإسعاف و الطوارىء وفريق الكوارث، وبالتنسيق مع الصليب الأحمر الدولي .

 

و ذكر الإعلام الحربي التابع لحزب الله إنّ ” قافلة الحافلات التي انطلقت من وادي حميد شرق عرسال عددها 40 حافلة إضافة إلى 14 سيارة للصليب الأحمر إلى جرد فليطة ليتم بعدها الكشف على لوائح الأسماء من قبل الأجهزة الأمنية السورية لتتابع القافلة مسيرها باتجاه الرحيبة “.

WhatsApp Image 2017 08 03 at 10.41.20 AM 3

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى