الشأن السوري

نتنياهو: الجولان سيبقى بيدنا إلى الأبد، وغوتيريش: وضع الشرق الأوسط معقّد

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مخاطباً الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على هامش مؤتمر ميونخ في ألمانيا اليوم الجمعة السادس عشر من شباط / فبراير الجاري: إنّ “هضبة الجولان جنوب سوريا ستبقى بيد إسرائيل إلى الأبد”. والتي احتلتها عام 1967.

وأضاف نتنياهو، بحسب مكتبه: أنّ “إسرائيل لن تسمح لإيران بالتموضع عسكرياً في سوريا، ويجب عليها ألا تبني قواعدها في سوريا، نحن سنعمل ضد ذلك”.

وفي كلمته أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، في دورته الـ 54 مساء اليوم، قال غوتيريش: إنّ “الوضع في الشرق الأوسط معقّد وصعب جداً، وسيكون أسوأ كابوس بالنسبة لنا هو اندلاع حرب جديدة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، لأنّها ستعني تدمير جزء كبير من لبنان، ونحتاج رؤية مشتركة في مجلس الأمن الدولي للأوضاع في الشرق الأوسط”.

ومساء أمس، ذكر نتنياهو إنّه سيُقدّم خلال مشاركته في مؤتمر ميونيخ “أدلة حول تورط إيران في الأحداث الأخيرة التي وقعت في هضبة الجولان على الحدود الشمالية لإسرائيل مع سوريا، وسيؤكد إصرار بلاده على الدفاع عن نفسها بقواها الذاتية من أيّ تهديد كان وبدون أي قيود”.

والسبت الماضي، شهد الجولان المحتل توتراً، عقب إعلان الجيش الإسرائيلي سقوط إحدى مقاتلاته إثر تعرضها لنيران مضادات أرضية من النظام، وذلك بعد تنفيذ سلسلة غارات على أهداف إيرانية وسورية داخل سوريا. فيما يتصاعد التوتر بين لبنان وإسرائيل، جرّاء ادعاء الأخيرة سيادتها على بلوك 9 في البحر المتوسط، الذي وقّعت بيروت، الجمعة الفائت، اتفاقيتين مع ثلاث شركات فرنسيّة وإيطاليّة وروسيّة، لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز منه، كما تبني إسرائيل، منذ مطلع الشهر الجاري، جداراً على الحدود مع لبنان.

المصدر: (الأناضول)
2017062684901

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى