أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

السيسي يوجّه رسالة للمصريين بشأن حقوق مصر المائية وسد النهضة

وجّه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، رسالة إلى المصريين بشأن المفاوضات حول سد النهضة وحقوق مصر المائية.

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، أنه “لن يتم التفريط في الحقوق المائية لمصر”، لكن عملية التفاوض بشأن سد النهضة “شاقة وتحتاج للصبر”.

وقال السيسي خلال افتتاحه عددًا من المشروعات بهيئة قناة السويس، متوجهاً للشعب المصري برسالة، إن “مسار التفاوض في سد النهضة يحتاج لصبر وتأني، وعليكم الثقة بربنا وقدراتكم وقدرة دولتكم، ومفيش مساس بحصة مصر المائية”.

وشدد على أن “قلق الشعب المصري بخصوص السد مقدر ومشروع، ولكن يلزم أن نكون متأكدين أن حقوقنا المائية لن يتم التفريط فيها”.

مفاوضات سد النهضة

وتزامنًا، قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، إن أديس أبابا أكدت للمبعوث الأمريكي تمسكها بمفاوضات دبلوماسية في مِلف السد ، وأيضًا بأهمية التوصل لاتفاق بشأن عملية الملء الثاني والتشغيل فقط.

وشددت الخارجية على أن إثيوبيا ماضية في عملية الملء الثاني والذي يعتبر جزءًا لا يتجزأ من عملية بناء السد.

وأضافت الخارجية على لسان المتحدث باسمها السفير دينا مفتي أن لقاءات المبعوث الأمريكي كانت ناجحة جدًا “ونسعى لنهاية تجعل الكل رابحًا”.

وقال، “نأمل أن تسفر جهود رئيس الكونغو عن استئناف مفاوضات سد النهضة”، مضيفًا أن الموقف الإثيوبي حول السد لم يتغير و”أبلغنا المبعوث الأمريكي بأننا متمسكون بقيادة الاتحاد الأفريقي لمفاوضات السد “.

مواضيع ذات صِلة : “حقوق مصر خط أحمر”.. السيسي يلوّح باستخدام القوة في نزاع سد النهضة وإثيوبيا ترد

وأشار السفير مفتي إلى أن بلاده أكدت للمبعوث الأمريكي على أن أي اتفاق شامل حول تقاسم حصص مياه النيل يجب أن يكون بمشاركة بقية دول الحوض.

شاهد أيضاً : مصر تعلن عن اكتشاف أكبر مدينة أثرية مفقودة تحت الرمال

السيسي يوجّه رسالة للمصريين بشأن حقوق مصر المائية وسد النهضة
السيسي يوجّه رسالة للمصريين بشأن حقوق مصر المائية وسد النهضة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى