الشأن السوري

روحاني “أمريكا ليست شريكاً جيداً، وسننسحب من الاتفاق إن واصلت عقوباتها”

حذّر الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء الخامس عشر من آب / أغسطس الجاري، من ” انسحاب بلاده من الاتفاق النووي خلال ساعات في حال واصلت الولايات المتحدة الأمريكية سياسة العقوبات والضغوط ” .

 

و قال روحاني في كلمة ألقاها في مجلس الشورى : إنّ ” تجارب العقوبات و الضغوط الفاشلة حملت الإدارات السابقة على الجلوس إلى طاولة المفاوضات ، و إن أرادوا العودة إلى هذه التجربة، سوف نعود بالتأكيد خلال فترة قصيرة لا تعد بالأسابيع و الأشهر، بل في غضون ساعات و أيام، إلى وضعنا السابق ولكن بقوة أكبر بكثير” .

 

و أضاف روحاني : أنّ ” نظيره الأمريكي دونالد ترامب أثبت للعالم أنّه ليس شريكاً جيداً بتهديده بإلغاء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران و الدول الستة الكبرى ” .

 

و تابع الرئيس الإيراني قوله : ” في الأشهر الأخيرة، شهد العالم على أنّ الولايات المتحدة، بالإضافة إلى مخالفتها المتواصلة و المتكررة لوعودها المدرجة في الاتفاق النووي، تجاهلت عدة اتفاقات دولية أخرى و أظهرت لحلفائها أنّ الولايات المتحدة ليست شريكاً جيداً ولا مفاوضاً موثوقاً “.

 

و في نهاية الشهر الفائت توعدت إيران، بأنّها ستواصل برنامجها البالستي، و نددت بالعقوبات الأمريكية الجديدة، فيما من المنتظر أن يطرح الكونغرس الأميركي في دورته الخامسة عشرة بعد المئة، مزيداً من العقوبات و ستشمل عقوبات غير نووية و تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية و محاصرة سياسات إيران التوسعية و إطباق عزلة دولية عليها .

 

المصدر : ( فرانس24 )

1018686157

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى