الشأن السوري

إيران تُنشئ مصنع صواريخ في سوريا يحاكي مصنع طهران

أوضحت صوراً نشرتها شركة “ إمجيست ” المشغلة للقمر الصناعي الاسرائيلي “إيروس بي” أمس الثلاثاء لأول مرة مصنعاً لإنتاج صواريخ “سكود” داخل الأراضي السورية .

و قالت القناة الثانية الإسرائيلية إنّ المصنع بني في وادي جهنم قرب مدينة بانياس في الساحل السوري يحاكي مصنع إنتاج الصواريخ الإيرانية في العاصمة طهران .

و بحسب تحليل الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية للصور أنّ ” المصنع الإيراني في سوريا قادر على تخزين الصواريخ و الأسلحة تحت الأرض ، و أن بناءه بدأ العام الماضي و يستمر حتى نهاية العام الجاري ” .

كما تظهر الصور كثباناً رملية من أجل حماية المباني التي قيد الإنشاء حالياً و يشارك فيها خبراء من إيران ، و المصادر الاستخباراتية قالت إنّ الصور تثبت ما قاله رئيس الموساد الأحد الماضي ، يوسي كوهين ، أمام جلسة الحكومة الأسبوعية ” مع خسارة تنظيم الدولة لمواقعه في العراق و سوريا ، تقوم إيران و أذرعها مثل ميليشيا حزب الله اللبناني بملء هذا الفراغ ” .

و قد حذَّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، الأسبوع الماضي ، من أنّ إيران تُعزز وجودها في سوريا ، بينما يجري إزاحة مقاتلي داعش ، و قال إنّ ” إسرائيل تراقب التطورات و ستتصدى لأيّ تهديد ” .

المصدر : ( وكالات )

 

28ipj1

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى