الشأن السوري

مرسوم جديد للأسد يتعلّق بطلاب الجامعات المستنفدين منذ 2011

أصدر رأس النظام السوري بشار الأسد ، اليوم الخميس السابع عشر من أغسطس / آب الجاري، مرسوماً جديداً يتعلق بطلاب الثانوية العامة و الجامعات . بحسب وسائل موالية للنظام .

 

المرسوم رقم 253 للعام 2017 يقضي بمنح دورة امتحانية إضافية و عام استثنائي للطلاب الراسبين و المستنفدين في المرحلة الجامعية الأولى و دراسات التأهيل و التخصص و الدراسات العليا .. مع تحديد استثناءات الترفع بالمرحلة الجامعية الأولى .

 

و نصّ المرسوم على السماح لطلاب الماجستير المفصولين لأيّ سبب كان عدا الأسباب التأديبية، و إعادة قيدهم في مرحلة الأطروحة برسوم التعليم الموازي ، و منح الطالب الحاصل على الثانوية منذ العام 2011 و حتّى 2016 ولم يسجّل في الجامعة حق التسجيل وفقاً للاختصاص المقابل لدرجاته في عام حصوله على الشهادة .

 

كما منح المرسوم طالب الثانوية الذي تقدم على مفاضلة منذ 2011 وحتى 2016 و قُبل في اختصاص ولم يُسجل، حقّ التسجيل في هذا الاختصاص، ولا تحسب الفترة من تاريخ قبوله و حتّى تاريخ تسجيله من حياته الجامعية .

 

و اعتبر المرسوم فترات انقطاع طالب مرحلة الإجازة الجامعية خلال الفترة 2011/2017 عن الدراسة، مع تقدمه لبعض الامتحانات وعدم تقدمه لأخرى، فترات إيقاف تسجيل، ولا تحسب مدد الإيقاف المحددة في اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات، و يُسوّى وضعه على هذا الأساس .

 

الجدير ذكره أنّ آلاف الطلاب السوريين قد تركوا دراستهم الجامعية على خلفية اندلاع الثورة منتصف آذار / مارس 2011 و منذ ذلك الحين وهم محرومون من تكملة دراستهم بسبب الأوضاع الأمنية و خوفهم من الاعتقال إزاء اعتقال الكثير من زملائهم ، بينما لجأ قسم من الطلاب إلى تكملة دراستهم في جامعات المناطق المحررّة ، أو في البلاد التي هاجروا إليها، فهل سيعود الطلاب لاستكمال تعليمهم في جامعات النظام بعد هذا المرسوم الرئاسي ؟ !! .

137568 2012 01 19 15 48 35

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى