أخبار العالمسلايد رئيسي

كندا تدعو لطرد روسيا من مجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي

مع اقتراب القمة المقبلة لمجموعة العشرين في نوفمبر/تشرين الثاني ووسط حديث عن مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي فيها، طالبت كندا بطرد موسكو من صندوق النقد الدولي ومجموعة العشرين، التي تتألف من 20 دولة تعمل على القضايا المتعلقة بالاقتصاد.

كندا تطالب بطرد روسيا

وقالت وزيرة المالية الكندية كريستيا فريلاند للصحافيين في واشنطن أثناء اجتماعات للبنك الدولي: “روسيا مفتعلة الحرائق تتواجد حالياً وسْط مجموعة من رجال الإطفاء”.

وأضافت: “أن المجموعة تتألف من رجال إطفاء يحاولون حماية الاقتصاد العالمي ولكن روسيا مفتعلة الحرائق، وما كان ينبغي السماح لها بحضور اجتماعات صندوق النقد الدولي”.

وأكدت فريلاند، وهي من أصل أوكراني، على أن هناك خطوة كبيرة واحدة للقضاء على الاضطرابات في الاقتصاد العالمي وهي أن تغادر روسيا أوكرانيا حالاً.

وقد تعقد مشاركة روسيا في مناقشات مجموعة العشرين من مهمة قادة المنظمة الساعين للتوصل إلى إجماع في بيانهم الختامي.

وفي وقتٍ سابق، قال مصدر في وزارة الاقتصاد الفرنسية، إنه “قد يكون من الصعب التوصل إلى بيانات مشتركة سواء خلال اجتماع مجموعة العشرين أو في اجتماعات صندوق النقد الدولي، نظراً لمشاركة روسيا”.

ولم يكن من الممكن التوصل إلى أي بيان خلال الاجتماعين السابقين للمسؤولين الماليين في مجموعة العشرين في أبريل ويوليو، بسبب الخلافات الكبيرة في وجهات النظر بين الدول التي تجتمع هذه السنة في ظل الرئاسة الإندونيسية.

كندا تقدم مساعدات لأوكرانيا

يأتي تصريح الوزيرة الأوكرانية بعد يومين فقط من إعلان كندا بتقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 47 مليون دولار كندي (نحو 34 مليون دولار أمريكي).

وأعلنت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند عن المساعدات، التي تأتي إضافة إلى عتاد عسكري بقيمة 600 مليون دولار كندي تبرعت به كندا لأوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية يوم 24 فبراير/شباط.

ويوم الأربعاء الماضي، التقت أكثر من 50 دولة غربية لتعد بتقديم المزيد من الأسلحة لأوكرانيا، وبخاصة الدفاعات الجوية، بعد أن شنت روسيا أعنف هجمات صاروخية لها منذ بداية الحرب.

وكانت كندا قالت الثلاثاء الماضي، إنها سترسل أكثر من 40 من المهندسين القتاليين لدعم الجهود البولندية في تدريب القوات الأوكرانية.

مواضيع ذات صِلة : كندا تطرد طائرتين روسيتين من مجالها الجوي بعد خرقهما الحظر

وتتهم أوكرانيا وحلفاؤها موسكو بشن حرب لانتزاع أراضٍ من جارتها الموالية للغرب أو حتى احتلالها.

شاهد أيضاً : في كندا.. إطلاق نار على مصلين عقب صلاة “التراويح” في تورنتو

كندا تدعو لطرد روسيا من مجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي
كندا تدعو لطرد روسيا من مجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى