الشأن السوري

إسرائيل ” نفّذنا أكثر من ١٠٠ غارة ضد حزب الله بسوريا في خمس سنوات “

أكد الجنرال “أمير إيشل” القائد السابق في سلاح الجو الأسرائيلي أمس الخميس السابع عشر من آب/ أغسطس ، أن الجيش الإسرائيلي نفذ خلال خمس سنوات قرابة 100 غارة جوية على قوافل عائدة لحزب الله في سوريا و غيرها .

و قال إيشل لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية “منذ عام 2012 أتحدث عن عشرات من الضربات الجوية إنه عدد من ثلاثة أرقام ” ، و لم يوضح الجنرال الإسرائيلي أين نفذت الغارات ، لكن “هآرتس” قالت إنها استهدفت جبهات عدة .

و قال رئيس الوزراء الأسرائيلي ” بنيامين نتانياهو ” العام الماضي “إن إسرائيل نفذت أعمالاً عسكرية في سوريا ضد قوافل إيرانية تنقل أسلحة لحزب الله ” عشرات و عشرات المرات ” .

و أضاف إيشل للصحيفة ” إن الضربات الجوية قد تكون معزولة أو صغيرة أو محدودة أو كثيفة و ذلك على مدار أسبوع و تتضمن عناصر عدة “و قال إن الغارات كانت من الدقة بما يكفي لتفادي التصعيد و لكنها ساهمت في الوقت نفسه في درء الحرب مع إسرائيل ” .

و كانت إسرائيل منذ إندلاع الثورة في سوريا 2011 قد نفذت غارات جوية عدة على ما أسمتها قوافل أسلحة لحزب الله اللبناني بالإضافة أنها كانت تنفذ غارات إنتقامية كلما سقط صاروخ أو قذيفة أو استهداف نار لهضبة الجولان السوري المحتل خلف خط الهدنة .

 

.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى