الشأن السوري

أردوغان يكشف عن عملية مشتركة مع إيران ضد “PKK” مع وصوله الأردن

صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنّه من المحتمل تنفيذ ” عملية عسكرية مشتركة مع إيران ضد حزب العمال الكردستاني ” من شأنها أن تكون فعالة، حيث ناقشت تركيا و إيران إمكانية القيام بتحرك عسكري مشترك، و ذلك بعد محادثات جرت في أنقرة الأسبوع الماضي بين رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية محمد باقري، و قادة أتراك .

و قال أردوغان اليوم الاثنين الواحد و العشرين من أغسطس / آب الجاري : ” إنّ صراعاً أكثر كفاءة ضد حزب العمال الكردستاني المحظور و فرعه الإيراني حزب الحياة الحرّة لكردستان سيكون ممكناً من خلال تحرك مشترك مع طهران ” .

و أضاف في مؤتمر صحفي عقده بمطار أتاتورك الدولي، في مدينة إسطنبول، قبيل توجهه إلى العاصمة الأردنية عمّان، في زيارة رسمية : أنّ ” التحرك المشترك ضد الجماعات الإرهابية التي أصبحت تشكّل تهديداً مطروحٌ دائماً على جدول الأعمال، فمناقشة الأمر تمّت بين قائدي الجيشين، و ناقشت أنا بشكل موسع كيف يمكن تنفيذ ذلك “.

و عقب المؤتمر الصحفي، غادرت طائرة الرئاسية الخاصة، مطار أتاتورك، والتي تقل الرئيس التركي والوفد المرافق له، وهم كلٌّ من وزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية برآت ألبيراق، والاتصالات والنقل والملاحة البحرية أحمد أرسلان، وتعد زيارة أردوغان للأردن، الأولى له منذ توليه الرئاسة، في أغسطس/ آب 2014 .

و يوم الخميس الفائت قال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة التركية : إنّ ” تركيا و إيران اتفقتا على تعزيز التعاون العسكري في ختام محادثات رئيس الأركان الإيرانية و القادة الأتراك في أنقرة ” ؛ كما ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية إنّ “رئيس أركان القوات المسلحة بحث موضوع أمن الحدود مع تركيا وبما أنّ إيران تكافح إرهابيي تنظيم “البجاك” منذ أعوام، فإنّ أيّ تنسيق مع تركيا حول مكافحة عناصر هذا التنظيم المتفرع من مجموعة الـ “PKK” سيكون مفيداً ومثمراً للغاية”.

المصدر : ( وكالات )

5e6d7fe6 1144 4a82 b973

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى