الشأن السوري

أمريكا تطالب بتفتيش المواقع العسكرية الإيرانية، وإيران تحذّر

صرّحت نيكي هايلي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة، أنّ ” بلادها تريد أن تعرف ما إذا كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتزم تفتيش مواقع عسكرية إيرانية للتأكد من التزام طهران بالاتفاق النووي ” .

 

و قالت هايلي في مقابلة مع “رويترز” أمس الثلاثاء : ” إذا نظرتم لسلوك إيران في الماضي، ما سترونه هو أفعال مستترة في المواقع العسكرية و في الجامعات أشياء من هذا القبيل ” وأضافت : ” توجد بالفعل مشكلات في هذه المواقع، و من ثمّ هل سيضمون ذلك إلى ما سيفحصونه للتأكد من عدم وجود مثل هذه المشكلات ؟ ” .

 

و ستلتقي هايلي مع مسؤولي الوكالة في العاصمة النمساوية فيينا اليوم الأربعاء الثالث و العشرين من أغسطس / آب الجاري ، لبحث ما وصفته بمهمة لتقصي الحقائق تمثّل جزءاً من مراجعة الرئيس دونالد ترامب للاتفاق الذي توصلت إليه إيران مع القوى الكبرى للحد من برنامجها النووي مقابل رفع معظم العقوبات عنها .

 

و من جانبه حذّر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في رسالة بعثها إلى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو أمانو، من تداعيات الزيارة المزمعة لمسؤولة أمريكية إلى النمسا، قائلاً : ” إن زيارة سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي إلى النمسا، ستكون لها تداعيات سلبية على الاتفاق النووي بين إيران و السداسية الدولية ” بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية اليوم .

 

يذكر أنّ السلطات الإيرانية رفضت بشكل قاطع منح المفتشين الدوليين إذناً بدخول المواقع العسكرية الإيرانية، معتبرة أنّ أيّ خطوة من هذا القبيل ستؤدي إلى عواقب وخيمة .

 

المصدر : ( وكالات )

2017216235125761QH

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى