الشأن السوري

ثبوت هلال ذي الحجة وخطوات تطويرية داعمة للعمل الأمني في الحج

أعلنت المحكمة العليا السعودية ، مساء أمس الثلاثاء، عن ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجةً من العام 1438 ، و ذلك بعد اطلاعها على ما وردها من المحاكم في مناطق السعودية بهذا الخصوص، بشهادة عدد من الشهود العدول . بحسب وكالة الأنباء السعودية ” واس ” .

 

و يكون اليوم الأربعاء الثالث و العشرين من أغسطس / آب الجاري، هو الأول من شهر ذي الحجة ، و يكون يوم الخميس التاسع من ذي الحجة يوم وقفة عرفة ، والذي يوافق الحادي والثلاثين من شهر أغسطس/آب ، وبالتالي سيكون عيد الأضحى المبارك يوم الجمعة الأول من سبتمبر/ أيلول 2017.

 

و أكد مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن اللواء منير الجبريل، في مؤتمر صحفي أمس أنّ ” الخطة الأمنية المطبقة هذا العام ستضم قوات و فرق و أقسام أمنية، لكلٍ منها مهام محددة و واضحة، مؤكداً أنّ وزارة الداخلية تسعى بشكلٍ حثيث إلى استدامة و استمرار تطوير أعمال قطاعاتها الأمنية المشاركة في خطط الحج ” .

 

و تطرق لخطوات تطويرية داعمة للعمل الأمني في المشاعر المقدسة و في مكة المكرمة هذا العام، حيث أقرت وزارة الداخلية تحديث جملة من الأدوات و التقنيات الأمنية المستخدمة في مختلف الشؤون الأمنية، بأسلوبٍ يسهم في تحقيق أهداف أكبر و نتائج أجود للخطة الأمنية المعتمدة للحج هذا العام .

 

فضلاً عن مهام جديدة ستتولى القوة تنفيذها ، منها مهمة التحقق عبر البصمة العشوائية لمن لم يحمل التصاريح النظامية للحج في المشاعر المقدسة، و مساندة لجان تتبع الباعة المتجولين و ضبطهم. و نبّه الجبريل الحجاج من حمل الأشياء الثمينة و الكبيرة في المشاعر المقدسة، مشدداً على ضرورة التعاون مع رجال الأمن، و اجتناب المحاذير ، مثل شراء سندات الهدي و الأضاحي بشكلٍ غير نظامي .

 

و عن آخر الإحصائيات لدى الجهات الأمنية، قال : ” إنّ عدد حملات الحج الوهمية المضبوطة حتى الآن بلغت 71 حملة، أحيل أصحابها إلى النيابة العامة، بينما بلغ عدد مخالفي أنظمة تعليمات الحج 13429 من السعوديين و 257849 من المقيمين، و سجل 964 شخصاً بصمتهم بشكلٍ رسمي، فيما ضبط 2222 ناقلاً مخالفاً ” .

 

و أشار إلى تدعيم مرور مدينة مكّة بالكوادر البشرية قوامها 70 ضابطاً و 1872 صف ضابط و فرد وزعت وفق الخطة المرسومة لها على كافة المحاور . وبيّن أنّه جرى حجز 187 باص مخالف وضبط 81 دراجة مخالفة و4 مركبات تهريب حجاج كما بلغ مجموع السيارات المحجوزة رسمياً في مكة حتى اليوم 3040 مركبة .

 

المصدر : ( واس )

1498330023
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-08-03 13:20:31Z | | Lÿÿÿÿ

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى