منوع

دراسة تؤكد أن لـ تشابه ملامح الأزواج أسرار وحقائق علمية وليست صدفة

حيّرت ظاهرة ميل و تشابه ملامح الأزواج مع مرور الوقت العلماء؛ وذلك منذ ظهور الفكرة لأوّل مرّة عام 1987، بعدما رجح باحثون من جامعة ميشيغان أن سنوات من المشاعر المشتركة والارتباط الوجداني تؤدي إلى ظهور أوجه تشابه أوثق في ملامح الوجه بين الأزواج بسبب التجاعيد والتعبيرات المماثلة.

تشابه ملامح الأزواج

وبحسب دراسة، قام بها فريق بحثي من جامعة “ستانفورد”، تمّت إعادة النظر في نتائج هذه النظرية بعد طرحهم فرضية أن الأزواج يختارون شركاء الحياة بسبب تشابه ملامح الأزواج.

وأوضحت الدراسة، أن النتائج الجديدة تشير إلى أن “الأزواج يبحثون عن شريك حياة له نفس الميزات تمامًا كما هو الحال عندما يتعلق الأمر بالعثور على زوج أو زوجة لديها نفس القيم والسمات الشخصية”.

 

تشابه ملامح الأزواج

ووفق ما نشرته صحيفة “الغارديان”، فإن الدراسة اعتمدت النظرية القائلة إنّ “الأزواج يكبرون معاً وتظهر لديهم سمات متشابهة، التي أثارها باحثون من جامعة ميشيغان عام 1987، على إجراء مقارنة بين صور للأزواج عند بداية الارتباط وبعد مرور 25 عاماً على الزواج”.

لافتةً إلى أنه وبعد مقارنة صور للأزواج في بداية الزواج وبعد مرور 25 عاماً، خلص العلماء إلى أن: “هناك بالفعل زيادة في التشابه الظاهري”.

وأكّدت الدراسة أن التشابه بحدث في ملامح الوجه لكل زوجين يعيشان معاً لفترة أطول من الوقت، وذلك بفضل ما يتمّ تعريفه بمسمى “محاكاة التعاطف المتكرر”.

فيما بيّنت نتائج الدراسة أن “التشابه بين الأقارب، ربما لا يكون مجرد مسألة جينات مشتركة، ولكنه أيضاً يمكن أن يكون بسبب الاتصال الاجتماعي الطويل الأمد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى