الشأن السوري

الأمم المتحدة تطالب بإحالة ملف سوريا للمحكمة الدولية بشكل عاجل

قدم الأمين العام للأمم المتحدة ” أنطونيو غوتيريس ” قائمة بأسماء المواد الطبية و الأجهزة التي قام نظام الأسد بسحبها من عدة مساعدات أرسلتها الأمم المتحدة لمناطق سورية .

و طالب ” غوتيريس” ، اليوم الأربعاء الثالث و العشرين من آب/ اغسطس ، مجلس الأمن بإحالة الملف السوري للمحكمة الدولية و بشكل عاجل ، مؤكداً أن نظام الأسد قام بسحب مواد طبية ضرورية لإنقاذ الحياة من المساعدات من عدة مناطق .

و من بين المواد التي سحبتها قوات النظام ، مولدات أكسجين و أجهزة أشعة و أدوات لتخطيط القلب ، و مجموعة كبيرة من أدوية الأمراض المزمنة كانت متجهة إلى ” ببيلا و بيت سحم و التضامن ” ، كما أنه سحب من مواد كانت متجهة إلى ” حربنفسه و الحولة ” و هي أجهزة و مواد طبية ، إضافة إلى سحبه أجهزة و معدات طبية و مضادات أمراض مزمنة كانت متجهة إلى ” الدار الكبيرة و الغنطو و ترملا ” .

و شدد ” غوتيريس ” في تقرير أعده سابقاً ، و سيسلم اليوم إلى مجلس الأمن ، على أنه يوجد في سوريا 13.5 مليون شخص لازالو بحاجة إلى المساعدات منهم 6.3 مليون نازح ونصف مليون منهم محاصر .

و أكد التقرير أن القيود البيروقراطية التي تفرضها ” الإدارة الذاتية ” الكردية على وصول العمليات الإنسانية تحدّ من الاستجابة الإنسانية .

و اعتبر ” غوتيريس ” أن حالة النازحين في مخيمي الحول و المبروك في الحسكة و التي تديرها الإدارة الذاتية الكردية ” مزرية و تتفاقم” لافتاً إلى أن أعداد المدنيين في الرقة تتراوح بين 20 – 50 ألف يعانون من القصف و التعرض للألغام و عقاب تنظيم الدولة .

‏و يذكر أن دعوات إحالة ملف سوريا للمحكمة الدولية تتواجه باعتراض روسيا و استخدامها للفيتو ، و إعاقة أي جهود لمحاسبة المتورطين بجرائم الحرب .

 

867802 antonio guterres le 12 avril 2016 a new york

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى