الشأن السوري

نتنياهو “تنامي النفوذ الإيراني في سوريا خطراً على العالم برمته”

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مستهل لقاءه اليوم الأربعاء الثالث و العشرين من أغسطس / آب الجاري، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنّ التمدد الإيراني في سوريا يمثل خطراً على إسرائيل و على الشرق الأوسط، وأعتقد أنّه يهدّد العالم برمته أيضاً ، فالوضع في الشرق الأوسط يتطور بوتائر سريعة، وتبذل إيران جهوداً هائلةً لكي تعزّز وجودها في سوريا “.

واعتبر نتنياهو أنّ ” إيران باتت في مرحلة متقدمة من عملية بسط سيطرتها على العراق و اليمن، و أنها تسيطر عملياً و بقدر كبير على لبنان ” مؤكداً أنّ ” الجهود المشتركة الرامية إلى قهر تنظيم الدولة مهمّة للغاية، لكنّه لفت انتباه بوتين إلى ( سلبيات ) تتمثل في دخول إيران إلى كل منطقة يُمنى فيها داعش بالهزيمة و يختفي ” .

وقال : ” لا يمكننا أن ننسى، ولو للحظة، أنّ إيران تواصل يومياً تهديداتها بتدمير دولة إسرائيل، كما أنّها تسلّح تنظيمات إرهابية و تحرّض على الإرهاب ” و أضاف لبوتين ” أننا سندافع عن أنفسنا بشتى الوسائل ضد التهديد الإيراني و ضد تهديدات أخرى ” .

و من جانبه أشاد بوتين بمستوى تعاونه العملي مع نتنياهو، موضحاً أنّ هذه الصيغة تسمح لهما بعقد لقاءات خاطفة، كلما تطلب الوضع مشاركة الزعيمين بشكل مباشر لتسوية مسائل آنية، و وصف بوتين آلية التعاون بين روسيا وإسرائيل، ولا سيما على مستوى القمة، بأنّها ” فعّالة جداً ” .

و ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ السبب الرئيسي لزيارة نتنياهو إلى سوتشي برفقة مدير جهاز الموساد، هو رغبة تل أبيب في أن تتقاسم مع الجانب الروسي، قلقها من تعزز النفوذ الإيراني في سوريا بشكل خاص وفي المنطقة بشكل عام .

المصدر: ( وكالات )
IMG 23082017 150639 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى